انطلاق فعاليات مهرجان ليالي الطفيلة السياحي الثاني

2013 05 17
2013 05 18
2رعى وزير السياحة والاثار وزير التخطيط الدكتور ابراهيم سيف مساء يوم الخميس  في مركز زوار قلعة السلع التاريخية انطلاق فعاليات مهرجان ليالي الطفيلة السياحي الثاني . وشهد مركز زوار قرية السلع السياحي انطلاق فعاليات مهرجان ليالي الطفيلة السياحي الثاني برعاية وزير السياحة والآثار وزير التخطيط الدكتور ابراهيم سيف والذي اشتمل على فعاليات فنية وثقافية تحاكي الموروث الحضاري في محافظة الطفيلة .

وأكد الدكتور سيف بحضور السفير الإيراني في عمان، مصطفى مصلح زادة وعقيلته ومدراء الدوائر الرسمية في الطفيلة، ان مثل هذه المهرجانات تسهم في إطلاق وتعزيز الحركة السياحية من خلال إقامة أنشطة سياحية وفعاليات ثقافية ومهرجانات تشتمل على الترفيه وتشجيع السياحة المحلية، والتعريف بكافة الموروثات، علاوة على إمكانية عرض إنتاج المؤسسات والجمعيات الخيرية من المصنوعات الغذائية والأعشاب الطبية والمشغولات اليدوية، في عدة محافظات ومنها محافظة الطفيلة خلال الصيف الحالي. ولفت إلى ان قرية السلع السياحية بكل مكوناتها تهيئ لنمو سياحة حقيقية داخلية عبر أنشطة مختلفة تشتمل على عروض للفرق الشعبية ومسرحية للفنان حسين طبيشات “العم غافل” وفقرات غنائية شعبية ووطنية بمشاركة عدة فنانين للإسهام في إثراء الأجواء بالفرح والبهجة والترويج للموقع السياحي. واشار امين عام وزارة السياحة عيسى قموه الى ان وزارة السياحة تسعى الى تطوير المنتج السياحي ونشر الثقافة السياحية في مختلف مناطق المملكة من خلال مهرجانات سياحية مثيلة ستقام في مختلف المواقع السياحية. وقال مدير السياحة خالد الوحوش ان إطلاق المهرجان يشكل دفعة قوية للسياحة الداخلية في المحافظة، مؤكدا ان المهرجان استقطب أعداد غفيرة من المواطنين خصوصا مع بدء فصل الصيف الذي يحتاج فيه المواطنين الى الراحة والاستجمام والترفيه. وأضاف ان المهرجان جاء بدعم من وزارة السياحة، وسيعمل على ترويج المنتج السياحي بشكل جيد ، ويعزز مفاهيم السياحة الداخلية المحلية ويعرف المواطنين بمواقع أثرية وسياحية، علاوة على التعريف بالقيم والموروثات الشعبية للمجتمع المحلي. وأشار رئيس جمعية السلع السياحية هاني العمريين إلى ان وزارة السياحية ساهمت وبشكل كبير من خلال الدعم المتواصل في إيجاد البنى التحتية المتكاملة في موقع السلع السياحي للإسهام في الترويج للموقع بشكل جاذب من خلال عدة أنشطة وفعاليات ترفيهية وثقافية منوعة، بهدف استقطاب السياحة المحلية للموقع. ومهرجان ليالي الطفيلة السياحي هو الثاني الذي تنفذه وزارة السياحة والاثار في المحافظة ضمن جهودها لتعزيز المنتج السياحي والتعريف بالمواقع الأثرية والطبيعية التي تزخر بها المملكة الى جانب محاكاة العادات والتقاليد والقيم التراثية في المجتمعات المحيطة .

كذلك اشتمل المهرجان على معروضات لمنتجات ريفية من انتاج عضوات الجمعيات تمثل الحياة في محافظة الطفيلة .

وتحاكي قلعة السلع التاريخية التي تزين الخاصرة الجنوبية الغربية لمحافظة الطفيلة باطلالة ساحرة على وادي عربة حضارات عربية تمتد الى الف ومئتين عام قبل الميلاد وأبرز ما يميزها مسلة على ارتفاع خمسة وثلاثين مترا نحتت على صخرة شاهقة لملك بابلي يحمل في يديه الصولجان ويوصل الى قمة القلعة  طريق واحد  صاعد على هيئة درج متعرج . وقد شجعت أهمية  الموقع وزارة السياحة والاثار قبل سنوات الى تحويل مدرسة قديمة في قرية السلع المقابلة للقلعة الى مركز للزوار والذي تشرف عليه وتديره جمعية تعاونية سياحية اسسها شباب القرية .

سياحة 1سياحة 3سياحة

13675