انطلاق مؤتمر التأهيل بلا حدود يوم الثلاثاء

2014 05 11
2014 05 11
1111عمان – صراحة نيوز – تنطلق مساء يوم الثلاثاء المقبل برعاية سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين  فعاليات المؤتمر الاردني السادس العربي الثامن للطب الطبيعي والتأهيل الذي تنظم الجمعية الأردنية لأطباء الطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل بالتعاون مع الرابطة العربية والرابطة العالمية للطب الطبيعي والتأهيل .

أعلن ذلك رئيس الجمعية الدكتور خليل العبادي في مؤتمر صحفي عقده بحضور عدد من اعضاء الهيئة الادارية .

وبحسب الدكتور العبادي يأتي انعقاد المؤتمر لمتابعة التواصل العلمي والطبي وتبادل الخبرات في مجال الطب الطبيعي والتأهيل من أجل تعزيز قدرات الأطباء العلمية والعملية والاطلاع على المستجدات الطبية في هذا المجال

وأضاف الدكتور العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بحضور اعضاء مجلس الادارة ان المؤتمر  الذي يعقد في قندق الميرديان تحت عنوان ”  التأهيل بلا حدود سيناقش على مدار يومين:-

•استراتيجيات التأهيل الطبي في البلدان العربية وتوحيد الجهود المبذولة في مجال التأهيل من أجل تقديم أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية والوقائية للمرضى ولذوي الاعاقة وبحث القوانين والانظمة لمنظمة الصحة العالمية حيث تم اعتماد تعليمات وقوانين تتعلق بحقوق أصحاب الإعاقة واعتماد التأهيل الطبي في لجان منظمة الصحة العالمية.

•السياحة العلاجية لطب المنتجعات للمعالجة المناخية ومياه الاستشفاء المعدنية واستخداماتها في مجال الطب الطبيعي والتأهيل وسبل تطويرها في البلدان العربية وتجربة الأردن في هذا المجال.

• مناقشة 55 ورقة علمية حول الجديد والمستجدات في التأهيل الطبي.هذا وسيتم مناقشة السياحة العلاجية وطب المنتجعات للمعالجة المناخية ومياه الاستشفاء وإعلان تجربة الأردن في هذا المجال وهي تبحث لأول مرة.

كذلك اوضح بانه سيتم عقد ستة ورشات عمل تدريبية للأطباء والمشاركين في المؤتمر. وهي في مجالات  معالجة الألم التداخلية في مدينة الحسين الطبية واستخدام الميزو ثيرابي والتشنجات العضلية الناتجة عن إصابات النخاع الشوكي والجلطات الدماغية والشلل الدماغي بواسطة الحقن الموضعية لذلك وأمراض الأعصاب اضافة الى عمل ورشة عمل في مجال السياحة العلاجية.

كما لفت الدكتور العبادي الى انه قد تم عقد خمسة مؤتمرات سابقة في عام1995وعام1998وفي عام2003وفي عام2007وفي عام2011 .

وسيتم على هامش المؤتمرعقد اجتماع للهيئة العامة للرابطة العربية لانتخاب هيئة ادارية جديدة للرابطة العربية وان الأردن هي المرشحة لرئاسة الرابطة العربية القادمة الى جانب تنظيم زيارة للمواقع السياحية بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار للمغطس والبحر الميت, والأماكن السياحية في عمان.

ويشارك في هذا المؤتمر ثلاثة وعشرون دولة عربية وأجنبية الأردن,مصر,سوريا,العراق,لبنان,تونس,الجزائر,المغرب,فلسطين,السعودية,الكويت,عُمان,بريطنيا,الولايات المتحدة,البرازيل,اليونان,تركيا,بلغاريا,البرتغال,النمسا,المانيا,سويسرا,السويد,ماليزيا.

كما يحضره رئيسة الرابطة العالمية للطب الطبيعي والتأهيل ورئيسة الرابطة الأوروبية للتأهيل ورئيس الرابطة العربية.

ويعتبر الاردن من الرواد في هذا المجال حيث عقد المؤتمر العربي والأردني الأول عام1995وتم تشكيل أول رابطة عربية برئاسة الأردن في عام1995 .

الرابطة العربية للطب الطبيعي والتأهيل

تأسست عام 1995 في الأردن وكان عدد الدول العربية المؤسسة للرابطة ستة دول عربية الأردن، فلسطين، مصر، العراق، سوريا، لبنان وأصبح عدد الروابط العربية المشتركة بالرابطة العربية احدى عشر بانضمام المغرب، تونس، الجزائر، الكويت، السعودية، ليبيا

الجمعية الأردنية للطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل

تأسست الجمعية الأردنية للطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل عام1984وكان عدد أعضائها عشرة أطباء أصبح عدد أطبائها الآن ثمانون طبيباً وأصبحت الجمعية عضواً فاعلاً في الرابطة العالمية للطب الطبيعي والتأهيل

131415