انطلاق مهرجان افلام المرأة

2014 12 08
2014 12 08

nshkعمان- صراحة نيوز – اطلق مركز دراسات المرأة في الجامعة الاردنية اليوم الاثنين مهرجان افلام المرأة ضمن فعاليات ال 16 يوما الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة وذلك في مركز اللغات في الجامعة الاردنية .

وينظم المهرجان للسنة الثانية على التوالي بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة والهيئة الملكية الوطنية للأفلام ومركز الاعلاميات العربيات ومبادرة “انا هنا” لتعزيز دور المرأة في الاقتصاد والمؤسسة العالمية .

واشار نائب رئيس الجامعة الدكتور وليد البطش الى ان انهاء مشكلة العنف ضد المرأة يتطلب نهجا تشاركيا منظما في الوقاية من العنف من خلال التوعية وحملات موسعة تشمل كافة الفئات والمجتمعات ومن خلال ندوات وحوارات ولقاءات وحلقات نقاشية تنطلق من المدرسة والجامعة والبيت .

بدورها اشارت مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة عبير دبابنة الى ان افلام المهرجان والتي يستمر عرضها حتى يوم الخميس المقبل تبث رسائل توعية نوعية حول العنف من منظور النوع الاجتماعي سيما الواقع على النساء والفتيات .

وقالت الامينة العامة للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس ان اكبر التحديات في مجابهة العنف والتمييز ضد النساء والفتيات في الاردن هي الثقافة المجتمعية النمطية والخطاب السائد الذي يعزز الصورة السلبية النمطية للنساء .

واعربت ممثله الهيئة الملكية للأفلام ندى دوماني عن اعتزازها بمشاركة الهيئة وللسنة الثانية على التوالي في فعاليات المهرجان لافتة الى اهمية ودور السينما كأداة نوعية تثقيفية في مناهضة العنف ضد النساء من خلال نقلها ومن المجتمع الحكاية الانسانية بتفاصيلها ومختلف جوانبها وتحملها كقضية بحد ذاتها.

وقالت مديرة مركز الاعلاميات محاسن الامام ان فيلمين اخرين من انتاج المركز يشاركان في فعالية مشابه تنظمها الشبكة العربية لرصد صورة المرأة والرجل في الاعلام في القاهرة خلال الفترة الحالية وهما فيلم “بوابة وشبابيك” وفيلم “النساء قادمات “.

ويتضمن المهرجان عرض خمسة افلام سينمائية روائية حصدت جوائز عالمية واقليمية وعربية وعرضت في الكثير من دول المنطقة . بترا – ماجدة عاشور