انعقاد المؤتمر الطلابي الأول لنموذج الأمم المتحدة بالجامعة الألمانية الأردنية

2015 04 03
2015 04 03

الجامعة الألمانية الأردنيةصراحة نيوز – جمال البواريد –  بدأت في الجامعة الألمانية الأردنية اليوم الجمعة فعاليات المؤتمر الطلابي الأول لنموذج الأمم المتحدة بمشاركة مئتي طالب وطالبة يمثلون عددا من الجامعات والمدارس الرسمية والأهلية الاردنية والاجنبية.

ويهدف المؤتمر الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة في الجامعة ويدار بأسلوب المحاكاة الأكاديمية الى تعريف الشباب المشاركين بمنهجية عمل الأمم المتحدة ودوائرها الرئيسية، وتوعيتهم بموضوعات التربية المدنية والتواصل الفعال والعولمة والدبلوماسية، إضافة الى تدريبهم على أساليب الحوار وحل المشكلات وفض النزاعات بالطرق السلمية .

ويقوم المشاركون بتقمص دور الدبلوماسيين الذي يمثلون رؤساء الدوائر التابعة لمجلس الأمن الدولي وجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حيث يقومون بإجراء مناقشات مستفيضة حول المسائل الراهنة المدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة ولعب الأدوار في إطار نموذج اجتماع فعلي للأمم المتحدة.

وأشار رئيس الجامعة الدكتور نظير أبو عبيد خلال حفل الافتتاح الى اهمية المؤتمر في إكساب المشاركين مهارات الحوار البناء والتفاوض وحل النزاعات من خلال التدريب الذي يحاكي عمل المنظمة .

وبين أن الجامعة الألمانية الأردنية باعتبارها بوابة الأردن على اوروبا بشكل عام وألمانيا بشكل خاص والجسر الذي يربط بين الحضارتين تفخر بتنظيم المؤتمر الذي يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس الجامعة .

والقى عدد من الطلبة كلمات أكدوا خلالها على أن المؤتمر سيساعدهم في فهم عمل الأم المتحدة، وتعقيدات التعاون الدولي وإنجازاته ، مبينين أن المشاركين بذلوا جهودا كبيرة في التنظيم وجمع المعلومات عن الدول التي يمثلونها والقضايا الراهنة بما يضمن القيام بدورهم بشكل ناجح وفعال.

من جهتها ، أشارت ممثلة منظمة اليونيسف في عمان بيسان عبد القادر الى اهتمام المنظمة ودعمها للمؤتمر خاصة في مجال اقتراح الحلول للمشاكل التي يعاني منها الشباب في مختلف دول العالم جراء تحديات الفقر والبطالة والحروب .

ويناقش المشاركون بالمؤتمر على مدى يومين قضية الحوثيين في اليمن وحقوق المحكومين ورأي المجتمع في عقوبة الإعدام وتمكين المرأة اقتصادياً وتقليل الفروقات بين الجنسين في العمل والوضع السياسي والعسكري والانساني في ظل الهجمة الإرهابية واستخدام الأسلحة المحظورة دولياً في حالات الحرب والأزمة السورية وتأثيرها على دول الشرق الأوسط والقضية الأوكرانية .

ووقف الحضور بداية المؤتمر دقيقة صمت على ارواح شهداء الوطن الأبرار وشهداء الأمة وعرض فيلم يمثل التحديات التي تواجه العالم بسبب الحروب وانتشار العصابات المتطرفة . وحضر افتتاح المؤتمر الذي اقيم بدعم من غرفة صناعة عمان ومجموعة حيدر مراد نائب الرئيس للشون الدولية الدكتور أنتون مانغستل وعميد شؤون الطلبة الدكتور يوسف العبدالات ومساعد الرئيس للاتصال والعلاقات العامة الدكتور ياسر الرجال ومساعد عميد شؤون الطلبة فواز السقار ومدير دائرة العلاقات العامة والتسويق منير بني يونس .

يُشار الى ان الوفود الشبابية المشاركة تمثل جامعات: جلاسكو البيريطانية وولسلي الأمريكية والطفيلة التقنية والعلوم التطبيقية والأردنية والأميرة سمية للتكنولوجيا والأميركية والحسين بن طلال ومدارس العصرية والراهبات الوردية .