اهل الشمال لا تجزعوا ..الاستعلام اصبح الكترونيا

2015 08 08
2015 08 09

201382713574884صراحة نيوز – انضمت شركة مياه اليرموك لخدمة عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “إي فواتيركم”، لتكون أول شركة مياه على مستوى المملكة تقدم هذه الخدمة لمشتركيها في شمال المملكة دون أية أعباء مادية.

ووقعت الشركة عقد اشتراك في خدمة إي فواتيركم مع البنك المركزي الأردني، اليوم السبت، وقعها عن البنك نائب المحافظ الدكتور ماهر الشيخ حسن، وعن الشركة مديرها العام المهندس محمد الربابعة، وذلك بهدف تمكين المواطنين القاطنين في مناطق إقليم الشمال من القيام بالاستعلام عن فواتير المياه المترتبة عليهم وتسديدها إلكترونيا.

وقال الدكتور الشيخ حسن إن خدمة إي فواتيركم تعد من أفضل وسائل الدفع الالكتروني التي وفرها البنك المركزي للمواطنين بهدف تمكينهم من الاستعلام عن جميع الرسوم والفواتير المترتبة وتسديدها الكترونيا من أي مكان وفي أي وقت.

وأكد نائب المحافظ أن فوائد المدفوعات الالكترونية تفوق ما هو أكثر من الراحة التي يربطها كثير من الناس في الاقتصاديات المتقدمة بالتكنولوجيا؛ فالخدمات المالية الالكترونية تقلل الكلفة والجهد على المواطنين وتزيد من أمن إرسال ودفع الأموال، كما أن الزيادة المتحققة في تعميم الخدمات المالية في جميع أنحاء المملكة تمثل أيضا أمرا حيويا لتمكين المواطنين من انجاز معاملاتهم بسرعة وكفاءة عاليتين.

ولفت إلى أن أبرز النتائج التي يتوقعها المركزي جراء تطبيق هذا النظام المركزي في الدفع الإلكتروني هو تعزيز إحكام الرقابة المالية والإدارية والأمنية، وإعادة هندسة الإجراءات كي تتماشى مع متطلبات الحكومة الإلكترونية، وإيجاد قاعدة بيانات إحصائية (مالية وكمية) تهم الجهات المستفيدة لدعم اتخاذ القرارات، والمحافظة على المال العام من سوء الاستغلال.

وأكد أن اشتراك شركة مياه اليرموك سيكون بمثابة نقطة انطلاق لربط باقي شركات المياه العاملة في المملكة بما فيها سلطة المياه والتي من المتوقع انتهاء عملية ربطها مع النظام خلال شهر أيلول المقبل؛ ما يتيح جميع الخدمات الأساسية والمتمثلة بالكهرباء والمياه والاتصالات على نظام إي فواتيركم، بالإضافة إلى الدفعات الحكومية.

من جهته، قال المهندس الربابعة إن اشتراك مياه اليرموك في خدمة إي فواتيركم، كأول شركة مياه عاملة في المملكة جاء انطلاقا من رؤية الشركة في اعتماد وسائل تحصيل الكترونية حديثة وآمنة ومواكبة للممارسات العالمية الفضلى في تحصيل الفواتير الكترونيا.

وأضاف أن الخدمة لها منافع للطرفين، فهي تعمل على توفير الوقت والجهد أمام المواطنين، وتعمل في الوقت ذاته على توريد الأموال المحصلة للشركة أولا بأول ولمحافظات الشمال كافة، بالإضافة إلى تقليص تداول النقد لدى أمناء الصناديق في الشركة بالتحصيل المباشر عن طريق نظام إي فواتيركم، وإدخال نظم آلية للرقابة المالية بدءا من مرحلة التحصيل حتى مرحلة الرقابة مرورا بمرحلة التحقق من الرسم وقيده آليا، ورفع الكفاءة والإنتاجية للشركة بتأدية الخدمة لعملائها الكترونيا بسهولة ويسر دون عناء ولساعات عمل أطول من السابق.

يذكر أن نظام إي فواتيركم يشهد إقبالا وارتفاعا في حجم التعاملات وعدد القطاعات المرتبطة به، فقد بلغت 23 شركة ومؤسسة عامة، منها شركات الاتصالات والكهرباء وعدد من الجامعات والمدارس والمعاهد الأكاديمية، ونقابة المهندسين والضمان الاجتماعي، بالإضافة الى خدمات المياه، إلى جانب دائرة الجمارك الأردنية، وأمانة عمان الكبرى، والأراضي والمساحة، وضريبة الدخل والمبيعات، ومخالفات السير، علاوة على عدد من الجمعيات الخيرية ومفوترين آخرين.

يذكر أن عدد الحركات المنفذة من خلال النظام بلغ منذ إطلاقه 195 ألف حركة وبنسبة نمو 300 بالمئة منذ بداية العام، بقيمة تجاوزت 5ر10 مليون دينار.