ايران تتراجع عن قرارها بخصوص الحج

2016 05 25
2016 05 25

timthumbصراحة نيوز – أعلن مساعد رئيس منظمة الحج الإيرانية، حميد محمدي، أن “السلطات السعودية وجهت دعوة جديدة للمنظمة، بشأن ترتيبات الحج لهذا العام”، وذلك بالرغم من إصرار إيران على تسييس هذه الفريضة الدينية، بعدما أجلت مرارا التوقيع على محضر الاتفاق مع الرياض لإنهاء ترتيبات حجاجها، وسط دعوات طائفية من مراجع في الحوزة الدينية لمقاطعة موسم الحج للضغط على المملكة سياسيا.

وأعلن محمدي أن وفدا من منظمة الحج الإيرانية برئاسة سعيد أوحدي، قد توجه إلى السعودية اليوم الثلاثاء، بناء على دعوة من وزارة الحج السعودية لحل مشكلة منح تأشيرات الدخول للحجاج الإيرانيين.

وقال محمدي في تصريحات لوكالة “تسنيم” إن “الوقت المطلوب لإنجاز القضايا التنفيذية قد فات، لكننا سنبذل جهدنا حتى آخر لحظة ونأمل الوصول إلى النتيجة المرجوة”، على حد تعبيره.

وكان مجلس الوزراء السعودي أعلن في بيان الأسبوع الماضي، أن المملكة لم تتخذ قرارا بمنع الإيرانيين من القدوم للحج، وأن “قرار قدوم حجاج إيران يعود إلى المسؤولين أنفسهم”.

ورفضت المملكة التي تؤمن كافة المتطلبات لنجاح موسم الحج كل عام، الاتهامات التي ساقتها منظمة الحج من أن “السعودية وضعت العراقيل أمام الإيرانيين من أجل منعهم من أداء فريضة الحج”.

كما رفضت السعودية ما اعتبرتها “محاولات إيرانية هادفة إلى تسييس فريضة الحج”، وقالت إن طهران تتحمل المسؤولية “أمام الله وأمام العالم أجمع”.