ايران تُعدم عالم نووي

2016 08 07
2016 08 09

160807024545_shahram_amiri__640x360_afp_nocreditصراحة نيوز – أكدت السلطات الإيرانية تنفيذ حكم الإعدام بحق العالم النووي شهرام أميري والذي كان معتقلا منذ عام 2010.

وكانت أسرة أميري قد أخبرت بي بي سي بتنفيذ الحكم في وقت سابق.

وقالت والدة أميري إن جثة ابنها أُعيدت إلى مسقط رأسهم وبها علامات حبل حول الرقبة، تُظهر أنه شُنق. ودُفن أميري في وقت لاحق.

وقالت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “إيرنا” إن أميري أدين بتسريب معلومات خطيرة حول البرنامج النووي الإيراني لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي أي إيه”.

ونقلت إيرنا عن غلام حسين محسني المتحدث باسم وزارة العدل قوله “أميري قام بإمداد العدو بمعلومات حساسة للجمهورية الإيرانية”.

وكان مسؤول امريكي قد أعلن عام 2010 أن بلاده عرضت أميري 5 ملايين دولار لينشق عن النظام الإيراني ويقدم معلومات لواشنطن عن البرنامج النووي الإيراني لكنه أوضح أن أميري فر لاحقا من الولايات المتحدة دون ان يحصل على المال.

وكان أميري محتجزا في مكان سري بعد عودته من الولايات المتحدة، حيث قال إنه اختطف من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه).

وتشير تقارير إلى أن أميري كان يمتلك معلومات مهمة للغاية عن برنامج إيران النووي.

واختفى أميري، الذي ولد عام 1977، بعد أداء الحج بمكة عام 2009.

وبعد عام، ظهر العالم النووي في الولايات المتحدة، وقال إن السي آي إيه اختطفه ووضعته تحت “ضغوط نفسية شديدة للكشف عن معلومات حساسة”.