بالصور فشل استعدادات لبنان في مواجهة ” زينة ”

2015 01 07
2015 01 07
dww4صراحة نيوز – رصد – لم تفلح استعدادات اللبنانيين لمواجهة العاصفة “زينة”، التي وصلت إلى الحوض الشرقي للبحر المتوسط، في صدّ الأضرار التي لحقت بمختلف القطاعات بسبب الثلوج والرياح  والمتوقع ان تستمر  حتى يوم الخميس المقبل.

واستؤنفت الملاحة الجوية في مطار بيروت الدولي، عند الساعة الثامنة إلا ربعاً من مساء الثلاثاء، بعد تعليقها لبعض الوقت نتيجة اشتداد العاصمة التي تضرب لبنان حالياً وفق ما نشرته وسائل اعلام لبنانية

وقال نائب رئيس المطار المناوب إن الادارات المختصة العاملة في المطار تراقب عن كثب مسار المتغيرات المناخية التي من شأنها أن تؤثر على حركة الملاحة الجوية، وان جميع الادارات والأجهزة العاملة في المطار مستنفرة وجاهزة لمتابعة الموضوع وتأمين كل الخدمات الجوية المطلوبة ضمن إطار مقومات سلامة الملاحة الجوية المطلوبة لذلك، وانه يتم التواصل مباشرة مع جميع الطيارين إن كانوا في الأجواء اللبنانية أو على الأرض لإطلاعهم تباعاً على المعلومات التي تتوفر من قبل المسؤولين في المطار إن كان من قبل مصلحة الملاحة الجوية أو مصلحة الأرصاد الجوية اللتين توجهان الارشادات للطائرات القادمة أو المغادرة.

aws3

يشار إلى أن هذه الحركة كانت قد علقت لبضع دقائق في وقت سابق من هذا المساء. وكانت 5 طائرات تأخر وصولها عن موعدها المحدد، الأولى للميدل ايست آتية من فرنكفورت، الثانية للميدل ايست أيضا آتية من العراق، الثالتة سعودية آتية من الرياض، الرابعة اماراتية آتية من دبي والخامسة تابعة لشركة بوراجيت التركية وكانت آتية من تركيا. فيما عادت طائرة خاصة كانت متوجهة الى بيروت أدراجها الى مطار أضنة في تركيا.

في المقابل، لم تتأثر حركة الاقلاع من المطار بهذا الوضع، اذ كانت هناك رحلتان قد أقلعتا قبل تعليق حركة الملاحة الجوية في المطار.

bf5 bg7

كما أدت العاصفة والرياح القوية إلى توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأي صيدا وصور جراء الامواج العاتية التي ضربت بقوة الرصيف، فعمد صيادو الأسماك في صور إلى رفع مراكبهم إلى رصيف الميناء في المدينة، خوفاً من تحطمها جراء الأمواج العاتية التي بلغ ارتفاعها اكثر من أربعة امتار.

وفي البترون تسببت “زينة” بأضرار في الشبكتين الكهربائية والهاتفية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي، كما شهد الشاطئ البتروني ومرفأ الصيادين ارتفاعاً في مستوى الأمواج، في حين عملت فرق الإنقاذ في الدفاع المدني على سحب شجرة اقتلعتها الرياح الهوجاء، فهوت على سيارة في حي الغلابنة في البترون، وتسببت بقطع الطريق.

vdr5 xse3

وأدت الرياح وارتفاع الموج، إلى دخول المياه إلى عدد من المنازل الواقعة على شاطئ البحر في البترون وكفرعبيد ومناطق مجاورة. متسببة بأضرار في عدد من المنازل وإصابات طفيفة.

أما في جبيل فقد وصلت الأمواج إلى المطاعم والمنتجعات السياحية القربية من الميناء، دون أن تتسبب بأية أضرار تذكر.

وأعلن رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، أن العاصفة تهدد مرفأ جبيل الأثري بالانهيار و”المعنيون في وزارتي الثقافة والأشغال لا يتجاوبون”.

وفي تغريدة على “تويتر” قال الحواط: “ناشدنا مرارا مديرية الآثار الطلب من وزارة الأشغال البدء بترميم مرفأ جبيل الأثري قبل الوصول إلى ما وصلنا إليه اليوم من كارثة”.

وفي الكورة، إقتلعت “زينة” بعض الاشجار المزروعة على جوانب الطرق، وتسبب بحوادث سير وتضرر عدد من شرفات المنازل والبيوت البلاستيكية الزراعية، وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المنازل.

ry7

وفي الشمال بلغت سرعة الرياح 80 كيلومتراً في الساعة، لاسيما في منطقة الدريب في عكار، ما ألحق أضراراً ببساتين الحمضيات وبكل الأشجار المثمرة. كما مزّقت الرياح أغطية النايلون في البيوت البلاستيكية الزراعية، في مناطق ببنين والمحمرة ووادي الجاموس وقبة شمرا وغيرها من البلدات، فيما يجهد المزارعون لإعادة تزويد البيوت بالأغطية الجديدة قبل تساقط الأمطار، التي من شأنها مفاقمة خسائرهم وإتلاف محاصيلهم الزراعية. أما صيادو طرابلس، فقاموا بإرساء مراكبهم في مرفئي العبدة وطرابلس.

واستنفر مركز الدفاع المدني الإقليمي في مركز محافظة عكار – حلبا، كما باقي المراكز المنتشرة في مختلف المناطق العكارية، في حين أفيد عن انهيار حائط دعم لمبنى مؤلف من طابقين في بلدة حرار العكارية بسبب العاصفة والامطار الغزيرة.

كما أدت الرياح الى تمزيق عدد من البيوت البلاستيكية في سهل عكار، مما أدى الى أضرار كبيرة خصوصا في مواسم الفريز. وتشهد محطات الوقود حركة لافتة لشراء مادة المازوت، فيما حصلت أعطال عديدة بالتيار الكهربائي في بعض البلدات.

sa3v

وتساقطت الثلوج على ارتفاع 1100 م في قرى وبلدات جرد عكار وسط تدني كبير في درجات الحرارة في المنطقة ترافق مع امطار غزيرة في القرى والبلدات الداخلية والساحل وارتفاع في امواج البحر وسرعة بالرياح.

وبدأت العاصفة بالاشتداد في طرابلس فازدادت سرعة الرياح، وتحديداً في جبل البداوي، حيث اقتلع عدد من الأشجار وسقطت العشرات من اللافتات المعلقة على المحال التجارية وتكسرت واجهات بعض المحال، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وعملت فرق الأشغال في بلدية البداوي، بتوجيه وإشراف من رئيسها حسن غمراوي، على إزالة المخلفات وفتح الأقنية في الشوارع، بعدما غرقت الشوارع بالمياه.

الى ذلك، سجل تساقط للثلوج في اهدن وكذلك تسبب سقوط شجرة نخيل في شارع زغرتا بتضرر عدد من المحلات.

كما تسببت الرياح الشديدة بانقطاع التيار الكهربائي في عدد من شوارع القلمون عاصمة الشمال، في حين فشلت فرق الصيانة في إصلاح الأعطال التي طرأت على خدمة الانترنت نتيجة اقتلاع الرياح أحد أعمدة الارسال في جبل تربل.

وإلى الضنيّة، حيث شهدت المنطقة تساقطا كثيفا للثلوج في المناطق التي ترتفع 1000 متر عن سطح البحر، وما فوق، يرافقها جو عاصف وسرعة رياح شديدة.

وتسببت العاصفة بانقطاع التيار الكهربائي في غالبية بلدات وقرى المنطقة، فضلا عن اقتلاع وتكسر عدد من الأشجار الحرجية الكبيرة، ومنها شجرة سرو، اقتلعتها الريح عند مدخل بلدة بخعون.

cfr aaa3

وفي بيروت، في محلة الحمراء، تمكنت فرق الإنقاذ في الدفاع المدني من سحب شجرة كانت قد تسببت بقطع الطريق في شارع جان دارك. وفي محلة وطى المصيطبة، تسببت العاصفة بسقوط شجرة على سيارة من نوع “مرسيدس”، ما أدى إلى تضررها من دون الإبلاغ عن إصابات.

من جهتها، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني طقسا غائما وممطرا بغزارة مع رياح شديدة تصل أحيانا إلى (90) تسعين كيلومترا في الساعة، مع تساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر، ويتدنى تدريجيا خلال الليل إلى 800 متر شمالا.

وبحسب مصلحة الأرصاد الجويّة، فإنّ طقس الغد (الأربعاء) غائم وممطر مع عواصف رعدية ناشطة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، في وقت يُسجل طقس الخميس المقبل أمطاراً متفرقة ورياحاً ناشطة ودرجات حرارة متدنية وتساقط للثلوج على ارتفاع 500 متر وما دون بينما تنحسر العاصفة مساء الخميس.

ويتواصل تساقط الثلوج في مدينة بعلبك بالترافق مع تدني شديد بدرجات الحرارة، في حين إشتدت العاصفة في البقاع، حيث تضاعفت سرعة الرياح ترافق ذلك مع سقوط غزير للامطار وحبات البرد.

وتجلت طلائع الرياح الهوجاء التي وصلت إلى الجنوب اللبناني تزامناً مع دخول العاصفة “زينة” أوج ضراوتها، وبدأ تساقط الثلوج في بلدتي كفرشوبا وشبعا في منطقة العرقوب الجنوبية بدءاً من ارتفاع 1000 م. عن سطح البحر.

aaa1 aaa2

أما عن الطرقات، فقد تسبب تراكم الثلوج بقطع طريق المنيطرة – حدث بعلبك، ثم أعيد فتحها ظهراً، كذلك قُطعت طرق عيون السيمان – حدث بعلبك، صنين، عيناتا – الأرز، بحسب ما أفادت “غرفة التحكم المروري”، فيما بقيت طرق كفريا جبل الباروك العالي، ضهر البيدر، بشرّي، العاقورة – اللقلوق، وبحمدون سالكة لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية، كذلك أقفلت قوى الأمن الداخلي طريق فاريا- كفرذبيان، بسبب العاصفة، ومنعت مرور السيارات إلا للحالات الضرورية لتأمين سلامة المواطنين.

وأفادت غرفة التحكم المروري موقع “العهد” الاخباري عن أن أحوال الطرقات هي على الشكل التالي:

*طرقات مقطوعة وغير سالكة للسيارات بسبب تراكم الثلوج: – طريق حدث بعلبك-أفقا- سير الضنية – طريق صنين-زحلة – طريق الضنية-جرد مربين – طريق تنورين- حدث الجبة – طريق عيناتا الأرز-عيون السيمان

*الطرقات السالكة للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وسيارات الدفع الرباعي: – ظهر البيدر – ترشيش-زحلة – ضهور الشوير-عينطورة – المنيطرة-حدث بعلبك – معاصر الشوف-كفريا

وطلبت شعبة العلاقات العامة في قوى الامن الداخلي من السائقين القيادة بتروي وحذر نظراً لسوء الرؤية بسبب الضباب لاسيما في المناطق الجبلية.