بالفيديو الدكتور سيف يفتتح أول محطة حكومية للطاقة الشمسية

2015 05 15
2015 05 16
93d65625a81dada763eb8a3987c36a07صراحة نيوز – ماجد القرعان

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف والسفير الإسباني في عمان سانتياغوكاباناس انسوؤينا امس اول محطة حكومية للطاقة الشمسية تغذي شبكة الكهرباء بقدرة تزيد عن 5 ميجا واط، في منطقة الازرق وهي ممولة من الحكومة الأسبانية.

وقال سيف ان مشاريع الخلايا الشمسية في منطقة الازرق هي الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها بأسلوب عقد المقاولة (Engineering, Procurement and Construction EPC) تسليم مفتاح، وتم ربطها على الشبكة الكهربائية وهي مملوكة بالكامل للحكومة.

وستؤؤل ادارة وتشعيل وصيانة هذه المشاريع الى شركة السمراء لتوليد الكهرباء الحكومية، وتشغيل وصيانة خطوط النقل ومحطة التحويل لشركة الكهرباء الوطنية.

وبين سيف ان هذه المشاريع تهدف الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وتغذيتها للشبكة الكهربائية، ما يساعد في المساهمة في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن والحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وصناعتها وتشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الانشاء والتشغيل، وبالتالي زيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10% بحلول عام 2020.

وتتكون هذه المشاريع من مشروعين؛ الأول تم تنفيذه من خلال اتفاقية مبادلة الدين مع الحكومة الاسبانية وبقدرة 2.17 ميجاواط ذروة وكلفة المشروع 3.5 مليون دينار وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل شركتين اسبانيتين هما: شركة ابليكاكنوس ديلا انجينيريا وشركة اتيرسا، ويتكون المشروع من 7355 وحدة لوح شمسي ذات قدرة 295 واط ذروة / وحدة وهي عبارة عن جزئين، الجزء الثابت من الخلايا الشمسية بقدرة ذروة 1,17 ميجاواط، والجزء المتحرك بقدرة 1 ميجاواط ذروة وهو من النوع المتتبع لحركة الشمس Sun Tracker.

وتحتوي المحطة على محول عاكس التيار (Inrevtor) يتكون من جزئين (1) ميجاواط لكل جزء من انتاج شركة Gamesa الاسبانية وهو الاول من نوعه في المملكة المربوط على خط فولتيه متوسطة 11kv والطاقة المنتجة المتوقعة من هذه المشروع حوالي (2.2) جيجا واط ساعة في السنة للجزء الثابت و (1.9) جيجا واط ساعة للجزء المتحرك.

والمشروع الثاني تم تنفيذه من خلال قرض النافذة الاسبانية (قرض ميسر) بقدرة (3) ميجاواط ذروة وكلفة اجمالية حوالي (6) مليون يورو وتم تنفيذه من قبل الشركةالاسبانية Ennera Energy and Mobility S. L ويتألف من 10169 وحدة شمسية ذات قدرة 295 واط ذروة / وحدة من شركة Atersa الاسبانية.

ويحتوي المشروع على محول عاكس للتيار (Invertor) يتكون من جزئين 1,25 ميجاواط لكل جزء من انتاج شركة Gamesaالاسبانية. والمشروع مربوط على خط فولتيه متوسطة 11kv والطاقة المنتجة المتوقعة من هذا المشروع حوالي (5.7) جيجا واط ساعة في السنة.

وتبلغ الطاقة المنتجة الاجمالية لهذين المشروعين حوالي (10) جيجا واط ساعة في السنة، وقد تم ربط هذين المشروعين من خلال خط فولتيه متوسط 11 KV لمحطة التحويل الكهربائي التابعة لشركة الكهرباء الوطنية في الازرق.

من جهته، قال السفير الاسباني ان الاردن يتمتع بنفس ظروف بلاده من حيث الحاجة الى الطاقة المتجددة في وقت تنعم فيه كل منهما بفرص واعدة في هذا المجال خصوصا ما يتعلق بالطاقة الشمسية.

واكد السفير ان اسبانيا مهتمة بالعمل مع ودعم الاردن في هذا المجال وتسخير التكنولوجيا والخبرات الاسبانية لخدمة الاردن.

يذكر أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تعمل حالياً على تنفيذ مشروعين مماثلين في الطاقة المتجددة وباسلوب عقد المقاولة (EPC) تسليم مفتاح ومملوكين للحكومة من خلال المنحة الخليجية؛ حيث المشروع الاول ممول من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وهو مشروع طاقة الرياح في معان وبقدرة (66) ميجا واط ويتم تنفيذه حالياً من قبل الشركة الاسبانية (Elecnor) ومن المتوقع الانتهاء من المشروع وتشغيله في شهر آذار (مارس) 2016، بينما المشروع الثاني ممول من صندوق ابو ظبي للتنمية وهو مشروع الخلايا المشية في القويرة وبقدرة (65-75) ميجا واط ومن المتوقع احالة العطاء في شهر أيلول (سبتمبر) 2015 والانتهاء من المشروع وتشغيله في شهر آب (اغسطس) 2016.

الغد