بالفيديو صواريخ توماهوك الأمريكية تقصف اهداف داعشية

2014 09 25
2014 09 25
117صراحة نيوز – وكالات – عرض الجيش الاميركي فيديو عن عملية اطلاق صواريخ “توماهوك” من مدمرة، قال انها ترسو عرض البحر المتوسط، باتجاه الشمال السوري حيث استهدف مواقع لتنظيم “داعش” وتنظيمات متشددة أخرى فجر اليوم.

وللمفارقة، رجح مسؤولون أن يكون هذا الصاروخ البعيد المدى النجم العسكري للضربة الغربية التي كانت محتملة ضد النظام السوري قبل موافقته على التخلي عن اسلحته الكيماوية اثر “هجوم الغوطتين”.

واستخدمت واشنطن صواريخ الـ”توماهوك” التي تطلق من السفن والغواصات في حروب العراق وافغانستان وليبيا، وهي تمتاز بامكانية الطيران بارتفاع منخفض يقدر بين 15 ومئة متر قبل اصابة الهدف بدقة وبالتكيّف مع التضاريس الجغرافية.

وتقوم شركة “رايثون” الاميركية للصناعات العسكرية بانتاج هذه الصواريخ التي تم تطويرها في أزمنة مختلفة، ومن فئاتها ما يمكنه حمل رؤوس نووية، ويتراوح سعر الصاروخ الواحد بين 600 ألف ومليوني دولار.

ووضع “توماهوك” رسمياً في الخدمة من قبل البحرية الاميركية العام 1983، واستخدم للمرة الأولى في العام 1991 في عملية “عاصفة الصحراء”.

وهذا الصاروخ من طراز “بي جي ام-109″، ويمكن التحكم بمساره عن بعد عبر نظام الرادار، ويتجه نحو هدفه بسرعة 880 كلم في الساعة، ويستطيع ان يصل الى مدى 2500 كلم.

ويعتبر الصاروخ فعالاً ضد البنى التحتية كالثكنات والمطارات والأهداف المحصنة، ويزن 1,5 طن وهو مزود بشحنة متفجرة يبلغ وزنها 450 كلغ.

عند خروجه من القاذف، تمتد أربعة اجنحة من مؤخرة جسم الصاروخ يتبعها جناحان في منتصف الجسم. وللصاروخ أنظمة ذاتية للتوجيه، حيث تدخل المعلومات حول الهدف قبل الاطلاق.