بالفيديو عاملة منزل تتعرض للضرب المبرح المؤدي للموت

2015 12 07
2015 12 07
hjصراحة نيوز – تُحقق وحدة الاتجار بالبشر التابعة للبحث الجنائي في حالة تعذيب عاملة منزل من قبل احد الاشخاص بصورة وحشية ومحاولة خنقها للتعرف على الشخص المعتدي والذي ظهر في تسجيل فيديو .بثته صحيفة الغد على موقعها اٌلكتروني

ويظهر الفيديو الشخص المعتدي وهو ينهال بالضرب العنيف والمبرح على عاملة منزل دون ادنى احترام لمشاعرها ومناشدتها له بالتوقف وهي تصرخ وتبكي .

كما يظهر شريط الفيديو محاولته خنقها لانهاء حياتها وصوته وهو يتوعدها بالموت .

ونقلت صحيفة الغد عن المديرة التنفيذية لمركز “تمكين” للدعم والمساندة لندا كلش قولها إن ما جاء في التسجيل يؤكد ما تتعرض له بعض عاملات المنازل من انتهاك لحقوقهن، يصل إلى حد التهديد بالقتل، والرمي من النوافذ، ما اعتبرته كلش نوعا من العمل الجبري الذي يصل لحد الاتجار بالبشر.

وتابعت كلش قائلة: “رغم المطالبات الدائمة، إلا أن التفتيش في القطاع المنزلي غير مفعل أبدا، فضلا عن عدم وجود طريقة فاعلة للتبليغ بحال تعرض العاملة لانتهاك”.

ويحتفل العالم الأسبوع المقبل وتحديدا في 18 من الشهر الحالي باليوم العالمي للعمال المهاجرين الذي تجد فيه المنظمات الحقوقية فرصة لتجديد مطالبه بتفعيل بعض التشريعات وتعديل البعض الآخر، لحماية حقوق العمال المهاجري، حيث إن عدم مواءمة القوانين وتناقضها مع بعضها يوقع شريحة كبيرة من العمال المهاجرين ضحايا لعدة انتهاكات قد ترقى في بعض الحالات لشبهة الاتجار بالبشر.

وبحسب إحصائيات رسمية وشبه رسمية، فإنه يوجد في الأردن نحو 50 ألف عاملة منزل، جزء منهن غير نظاميات نتيجة تركهن مكان العمل أو عدم تجديد أصحاب العمل لتصاريحهن.