بايرن ميونيخ يحرز لقب دوري أبطال أوروبا

2013 05 26
2013 05 26

27أحرز نادي بايرن ميونيخ مساء السبت كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر فوزه 2-1 على مواطنه بوروسيا دورتموند على ملعب “ويمبلي”، في العاصمة البريطانية لندن. وسجل هدفي بايرن ماريو ماندزوكيتش في الدقيقة 60 وأرين روبن في الدقيقة 89، فيما سجل ايلكاي غوندوغان لبوروسيا في الدقيقة 68 بركلة جزاء.

وبذلك، يحرز بايرن ميونيخ لقبه الخامس في مسابقة دوري الأبطال بعد سنوات 1974 و1975 و1976 و2001. وبعد فوزه بلقب الدوري الألماني، أمام بايرن فرصة كسب ثلاثة ألقاب هذا العام، بحيث أنه سينشط نهائي كأس ألمانيا في الفاتح من يونيو أمام فريق شتوتغارت.

دورتموند يسيطر ولكن لا يسجل

وقد فرض بوروسيا دورتموند، والذي كان يسعى لكسب لقبه القاري الثاني بعد 1997، سيطرة شبه مطلقة على مجريات المباراة في الشوط الأول، وضيع فرصا سانحة للتسجيل لاسيما عن طريق بيتشيك الذي مرت تسديدته خارج مرمى الحارس مانويل نوير. وقد أنقذ الأخير مرماه عدة مرات من هدف محقق، مثل الضربة القوية التي سددها المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 15 وتسديدة ماركو رويس في الدقيقة 18.

واندهش مدرب بايرن ميونيخ الكهل جوب هاينكس من مردود فريقه الضعيف، ولم يخلق زملاء القائد فليب لام أول فرصة لهم سوى في الربع الأخير من زمن الشوط الأول عن طريق روبن. وقد فشل المهاجم الهولندي من افتتاح النتيجة مرتين عندما انفرد بالحارس رومان فايدنفلر لتصطدم كرته في كل مرة بصدر الأخير قبل أن تخرج إلى الركنية (د. 32 و38).

ودخل الفريقان الشوط الثاني بعزيمة أقوى، واستمرت سيطرة بوروسيا دورتموند على المباراة ليشن ليفاندوفسكي وزملائه هجمات متتالية على مرمى نوير. ولكن بايرن ميونيخ استند إلى خبرته الكبيرة في دوري أبطال أوروبا، ليستدرك الموقف بعد مرور ربع الساعة الأول حيث تمكن قلب الهجوم الكرواتي ماندزوكيتش من فتح باب التسجيل بعد خدمة أسداها له الفرنسي فرانك ريبيري.

روبن ينقذ بايرن ميونيخ ويدخله التاريخ

لكن يورغن كلوب مدرب بوروسيا وقف على خط التماس واستمر في تقديم الإرشادات والتشجيع للاعبيه، فردوا بهجمات خطرة دفعت واحدة منها دانتي المدافع البرازيلي لنادي بايرن ميونيخ إلى ارتكاب خطأ على رويس داخل منطقة العمليات، ليعلن الحكم ضربة جزاء نفذها وسجلها غوندوغان ويعد بذلك النتيجة 1-1.

وفيما توقع الجميع أن بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند سيلجآن إلى وقت إضافي من 30 دقيقة، فاجأ أرين روبن الجميع وهز شباك الحارس فايدنفلر دقيقة قبل نهاية الوقت الرسمي. وفاز بايرن بلقبه الخامس في دوري أبطال أوروبا أمام منافس قوي جميل اسمه بوروسيا دورتموند.