بحث التعاون بين جامعتي الشرق الاوسط وانديانا الاميركية في مجالات البحث العلمي والطاقة

2015 07 27
2015 07 27

IMG_7709عمان – صراحة نيوز – أعربت جامعة الشرق الاوسط عن تطلعها لابرام اتفاقية شراكة جادة مع جامعات أميركية تؤسس لتعاون في مجالات الطاقة والبحث العلمي.

والتقى رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم وعمداء الكليات اليوم الاثنين وفدا من جامعة انديانا في بنسلفانيا جرى خلاله استعراض مجالات التعاون في مجالات الاعلام والطاقة والتعلم الاليكتروني وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة وامكانية استحداث برامج بكالوريوس.

وفي هذا الصدد استعرض الدكتور سليم فلسفة الجامعة ورؤيتها باعتبارها جامعة جادة وساعية للتعلم ، والبرامج التي تطرحها منذ نشأتها عام 2005 على مستوى الماجستير يضاف لها برامج البكالوريوس التي بدأت بها الجامعة عام 2008، والكليات ومنها الصيدلة والاعلام والقانون والهندسة، والتخصصات الجديدة ومنها الطاقة المتجددة. والانفتاح على الجنسيات حيث يدرس في الجامعة طلبة من نحو 26 جنسية، كما يمثل عدد الأساتذة من جنسية غير أردنية ما نسبته 30% من أعضاء هيئة التدريس.

كما عرض للانجازات التي حقتتها الجامعة ومنها رئاسة دورة اتحاد الجامعات العربية (فلسطين)، واستضافتها للحوكمة على مستوى الجامعات العربية باعتباره مشروعها، عبر استضافة مجلس الحوكمة العربي ورئيسه التنفيذي، رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين. ، كما انها حصلت مؤخرا على المرتبة الاولى في الحقوق على مستوى امتحان الكفاءة الجامعية والثانية في تخصص تكنولوجيا المعلومات.

وقال الدكتور سليم إن الجامعة” تؤمن بالتعددية والانفتاح على غيرها من الثقافات من منطلق الوسطية التي تنتهجها وتنتهجا الدولة الاردنية، كما تدعم عملية البحث العلمي وتتطلع لتمتين هذا المجال من خلال شراكات مع جامعات أميركية وفي مجالات محددة تسجل فيها الجامعات الاميركية تقدما نوعيا على على غرار الطب”، مشيرا الى اربتاط جامعة الشرق الاوسط بنحو 100 اتفاقية تعاون وشراكة مع جامعات عربية وأجنبية.

وفي هذا السياق بين الدكتور سليم عن مفاضات عقدها الدكتور يعقوب ناصر الدين على رأس وفد اكاديمي مع جامعات في المملكة المتحدة الاسبوع الماضي ، اسفرت عن ابرام اتفاقيات عمل مشترك مع ثلاث جامعات بريطانية.

من جهتهم أثنى الوفد الاميركي الذي ضم عميد كلية الصحة والخدمات الانسانية الدكتور مارك كوريا والدكتور نشأت زريقات بالمستوى المتيز لجامعة الشرق الاوسط والسمعة الطيبة، معربين عن تطلعهم للارتباط بأتفاقية تعاون مع الجامعة.

يشار إلى أن جامعة انديانا تأسست عام 1878 وفيها ست كليات منها الرياضيات، والعلوم، والأعمال والتكنولوجيا.

وعرض عمداء الكليات في جامعة الشرق الاوسط خلال اللقاء لأبرز المجالات التي يعتقد بجدوى الشراكة فيها ومنها الطاقة والهندسة والاعلام.