بحث سبل تسويق المنتجات العجلونية محليا وخارجيا

2014 03 16
2014 03 16

1-2عجلون- صراحة نيوز – عاصم مومني

بحث المشاركون في اللقاء الذي نظمته بلديه عجلون الكبرى امس في القاعة الهاشميه  وسائل تسويق منتجات الجمعيات والافراد  ضمن اتفاقية بلدية عجلون الكبرى مع مدينة بروفاماي البلغارية  وفتح مجال التصدير لهذه المنتجات لتسويق المنتجات العجلونية .

وقال محافظ عجلون عبدالله ال خطاب خلال رعايته للقاء الذي حضره عدد من مدراء الدوائر ورؤساء الاتحادات الخيرية والتعاونية ورؤساء واعضاء الجمعيات وعدد كبير من المهتمين ان البلديات تلعب دورا تنمويا وان التوجيهات الحكومية تعزز دور البلديات مثمنا الجهود التي تبذلها بلديه عجلون الكبرى في تنظيم مثل هذه القاءات ومساهمتها في خدمة المجتمع المحلي والقيام بدورها الحقيقي من خلال ايجاد مشاريع تنموية للتخفيف على الحكومات المركزيه .

وأكد رئيس بلدية عجلون الكبرى المحامي نبيل القضاة على الدور التنموي للبلدية وضرورة اخراج اعمال ومشاريع البلديه الى حيز الوجود , مشيراً الى قانون البلديات المعدل والذي يركز على ايجاد مشاريع مدرة للدخل في البلديات على ان تكون ذات تماس مباشر مع المواطنين لرفعت المجتمعات المحلية وتنميتها بصورة حقيقيه .

واضاف القضاه ان البلدية تسعى الى تنفيذ العديد من المشاريع التنموية التي تهدف الى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والاستفادة من فرصة التوأمة مع مدينة مع مدينة بروفاماي التي تم توقيعها  قبل عدة اشهر , والتي ابدى  خلالها رئيس الوفد البلغاري الرغبة بتسويق المنتجات العجلونيه وحضورها في المدينه وبخاصة الزيت والزيتون والصابون البلدي والسماق والخل .

واتفق المشاركون في اللقاء على ايجاد اسم تجاري موحد للمنتجات العجلونيه من اجل سهوله تسويقها اضافة الى فتح مركز تسويق دائم في القرية الحضريه لعرض المنتجات وتسويقها بالشكل المناسب لتعود بالنفع على المواطنين والجمعيات وبتالي الحد من مشكلتي الفقر والبطالة .

كما شارك  كل من  مدير زراعة المحافظة ورئيس اتحاد الجمعيات التعاونيه ومستشار ارادة ومدير محمية غابات عجلون ورئيس تجمع لجان المرأة في المحافظه ومندوب اتحاد الجمعيات الخيريه والزميل الاعلامي عامر الصمادي  في نقاش  واقع المنتجات العجلونية والمشاكل التي تواجهها واساليب تسويقها الى جانب عرض عدد من قصص النجاح والتجارب وتقديم الاقتراحات التي تساهم في عملية الانتاج والتسويق.

واوصى المشاركون بضرورة تكليف لجنة تنظم عملية التسويق وفتح اسواق محلية ودولية لمنتجات عجلون وتحسين مراحل الانتاج والتغليف وايجاد جهة منظمة لهذه الاعمال.