“البترا ومؤسسة شومان” يوقعان اتفاقيتي تعاون مع منتدى الفكر العربي

2014 04 28
2014 04 28

(42)عمان – صراحة نيوز – وقعت جامعة البترا ومؤسسة عبد الحميد شومان اليوم الاثنين اتفاقيتي تعاون مع منتدى الفكر العربي، بحضور سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المنتدى وراعيه، ونخبة من أعضاء المنتدى.

وتهدف الاتفاقيتان اللتان وقعهما رئيس جامعة البترا الدكتور عدنان بدران، والرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية ، وأمين عام منتدى الفكر العربي الدكتور الصادق الفقيه، إلى توثيق التعاون بين المنتدى والجامعة ومؤسسة شومان في المجالات الفكرية والعلمية ومن ضمنها تنظيم المؤتمرات والندوات، والنشر المشترك، وبرامج البحوث المشتركة.

وقال الأمير الحسن في كلمة ترحيبية “ان مثل هذه الاتفاقيات تأتي تعبيراً عن الثقة بالمنتدى وتعزيزاً لدوره في خدمة القضايا العربية، خاصة وأنه يدخل مرحلة جديدة بعد التوقيع على اتفاقية المقر مع الحكومة الأردنية، التي تؤكد بعده القومي العربي، واستمراريته في خدمة القضايا العربية من المحيط إلى الخليج، دون أن ينتقص ذلك من اهتمامه المتصل بالشأن الأردني، الذي تدعمه هذه الاتفاقيات مع اثنتين من المؤسسات الوطنية الفاعلة في الحقل المعرفي العام”.

من جهته قال الدكتور بدران ان الاتفاقية ستؤدي إلى شراكة حقيقية في البحث العلمي والدراسات وعقد المؤتمرات في موضوعات علمية واقتصادية واجتماعية خاصة ما يتعلق بالميثاق الاجتماعي العربي الذي تم إقراره من المنتدى والميثاق الاقتصادي.

بدورها اشارت قسيسية الى أن الاتفاقية تأتي انطلاقا من رسالة المؤسسة التي أسسها البنك العربي عام 1978 بهدف الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والإبداع والتشغيل وتتويجا للعلاقات العلمية والثقافية والفكرية بين الطرفين لما يجمعهما من أهداف واهتمامات مشتركة ترمي إلى نشر وترسيخ ورفد العلم والثقافة في مجالات عدة.

واشار الدكتور الصادق الفقيه الى أن هاتين الاتفاقيتين هما تقنين وتنظيم لما هو موجود أصلاً بين المنتدى وكل من جامعة البترا ومؤسسة عبدالحميد شومان من تعاون .

يشار الى أن جامعة البترا ومؤسسة عبد الحميد شومان درجتا على تقديم الدعم لنشاطات المنتدى وتساندان جهود المنتدى كونه من أبرز المنظمات العربية الفكرية غير الحكومية.