بدء أعمال قمة اسيان في كوالالمبور

2015 11 21
2015 11 21

بدء أعمال قمة اسيان في كوالالمبورصراحة نيوز – بدأت اليوم السبت أعمال قمة دول رابطة جنوب شرق آسيا “اسيان 27” في كوالالمبور بمشاركة العديد من زعماء العالم.

ودعا رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق في كلمة في افتتاح الاجتماع زعماء العالم إلى التصدي للإرهاب .

وقال “إن مرتكبي هذه الأعمال البربرية والجبانة لا يمثلون أي جنس أو دين أو عقيدة، إنهم إرهابيون ويجب التصدي لهم على هذا النحو بكل قوة القانون”.

واضاف إنه كان ينوي افتتاح القمة بالحديث عن مجموعة اقتصادية تعتزم آسيان إطلاقها في منطقة يقطنها 622 مليون نسمة بناتج اقتصادي مشترك يبلغ 5ر2 تريليون دولار “ولكن الأحداث التي وقعت في الأيام والأسابيع الأخيرة أثرت علينا جميعا”.

وأضاف أن على الدول ذات الأغلبية المسلمة مثل ماليزيا واجبا بفضح أكاذيب “الايديولوجية التي يروجها هؤلاء المتطرفون والتي هي سبب هذا العنف السادي”.

من جانبه قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن بلاده تعمل مع حلفائها في دول جنوب شرق آسيا للحفاظ على الأمن البحري وحرية الملاحة.

وأضاف إنه يجب عدم تسوية الخلافات الاقتصادية بالتسلط، موضحا اننا “نؤمن بضرورة حل النزاعات الاقتصادية عن طريق الحوار وليس من خلال التسلط أو الإكراه”، ولم يذكر أوباما أو يتهم دولة معينة بالاسم.

واضاف ان الهجمات التي وقعت على فندق في مالي لم تؤد إلا لتقوية عزيمة الولايات المتحدة وحلفائها الذين لن يتساهلوا في قتال هؤلاء الذين استهدفوا مواطنيهم ولن يسمحوا بأن يجد المتشددون ملاذا آمنا.

وتتطلع الدول الأعضاء في رابطة آسيان لإعداد قواعد سلوكية ملزمة قانونيا لبحر جنوب الصين على وجه السرعة، ومن المتوقع أن يؤكد القادة في اجتماعهم اليوم السبت انهم سيسرعون الجهود لإعداد هذه القواعد السلوكية.

ومن المقرر أن تطلق دول رابطة آسيان تكتلا اقتصاديا إقليميا الشهر القادم، ويُتوقع أن يؤكد القادة على السياسة الرامية لإزالة القيود عن قطاع الخدمات والقطاعات الأخرى.