بدء اجتماعات الـ 22 لقادة أبيك في بكين

2014 11 11
2014 11 11

14 بكين – صراحة نيوز –  بدأت في بكين اليوم الثلاثاء اجتماعات الـ 22 للقادة الاقتصاديين لمنظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-المحيط الهادئ ابيك بحضور عدد من روؤساء دول المنطقة.

وتركز قمة الآبيك 2014، التي تلتئم تحت شعار “تحديد ملامح المستقبل من خلال شراكة آسيا -الباسيفيك”وتستمر يومين على ثلاث قضايا رئيسية هي الدفع بالتكامل الاقتصادي الإقليمي وتعزيز التنمية الابتكارية والإصلاح الاقتصادي والنمو، وتدعيم التنمية الشاملة في البنية التحتية والترابط.

ويتوقع ان يطلق أعضاء الآبيك عملية منطقة التجارة الحرة لفضاء آسيا -الباسيفيك والسير نحو خطوة جديدة تجاه تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وسيحدد أعضاء المنتدى خمسة مجالات رئيسية للتعاون تشمل تغيير النمط التنموي وإعادة هيكلة الاقتصاد وتدعيم النمو المطرد وتعزيز الإصلاح في المجالات المشتركة.

ومن المنتظر أن يشهد اجتماع بكين مناقشات معمقة حول الدعائم المتمثلة في الإصلاح الاقتصادي والاقتصاد الجديد والنمو الابتكاري والدعم الشامل والتهيئة الحضرية من أجل تعميق التعاون في مجالات متعددة.

كما سيكون لميثاق الآبيك حول تعزيز التنمية الابتكارية والإصلاح الاقتصادي والنمو المتوقع اعتماده في الاجتماع تأثير بعيد المدى على مستقبل منطقة آسيا -الباسيفيك.

وسيركز أعضاء الآبيك على تعزيز التنمية المترابطة ووضع برنامج جديد لإقامة ترابط شامل بالمنطقة في ظل رؤية تهدف إلى استفادة الجميع على أن يشمل المعدات والبرمجيات والتبادلات الشعبية من أجل إعطاء دفع قوي للتنمية بعيدة الأمد في المنطقة ويوافق هذا العام الذكرى الـ25 لتأسيس أبيك، والتي أصبحت الآلية التعاونية ذات المستوى الأعلى والتمثيل الأكبر حيث تغطي نطاقا واسعا من المناطق في آسيا والمحيط الهادئ.