بدء استقبال طلبات المكرمة الملكية لأبناء العشائر

2016 08 07
2016 08 07

تنزيل (1)صراحة نيوز – بدأت وحدة تنسيق القبول الموحد، اليوم الأحد، باستقبال طلبات الاستفادة من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة.

وبحسب إعلان اللجنة العليا للمكرمة، تستمر فترة استقبال الطلبات لمدة أسبوع واحد لتنتهي عملية التقديم بذلك مع نهاية دوام المكاتب البريدية ليوم الأحد 14 آب الحالي.

ووفقاً لشروط الاستفادة من المكرمة، يجب أن يكون المتقدم أردني الجنسية، ومتقدماً بطلب التحاق لوحدة تنسيق القبول الموحد، وأن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الدورة الصيفية للعام الحالي فقط، ويجوز ان يستفيد الطالب غير المستنفد لحقه بالتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة من طلبة المدارس المشمولة.

وتقضي الشروط بأن يكون الطالب امضى السنوات الثلاث الأخيرة في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية، أو ان يكون امضى مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة الثانوية المشمولة، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية توافق عليها اللجنة العليا، وان يتقدم بطلب للاستفادة من المكرمة الملكية السامية حسب النموذج المعتمد في المكاتب البريدية المحددة لمختلف المحافظات.

ويمكن الاطلاع على المدارس المشمولة بالمكرمة الملكية السامية حسب المحافظة، والتي تم تحديدها من قبل وزارة التربية والتعليم وفقا لتعليمات المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، عبر الموقع الإلكتروني لوحدة تنسق القبول الموحد (www.admhec.gov.jo)، كما يمكن الاطلاع عبر موقع الوحدة ذاته على المكاتب البريدية حسب المحافظة التي يمكن للطالب الحصول منها على طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية ويتم تقديم الطلبات من خلالها.

وفيما يتعلق بالوثائق الرسمية المطلوبة، يجب على الطالب إرفاق طلبه بالوثائق التالية: كشف علامات امتحان شهادة الثانوية العامة الأردنية أو صورة مصدقة عنه، وقسيمة مالية بقيمة خمسة دنانير يحصل عليها الطالب من مكتب البريد مع نموذج الطلب والمغلف الخاص، وشهادة رسمية تثبت ان الطالب أمضى مدة لا تقل عن السنوات الدراسية الثلاث الاخيرة في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية موقعة ومصدقة حسب الأصول من إدارة المدارس ومديريات التربية والتعليم المختصة.

وعلى الطالب الذي انتقل من مدرسة مشمولة بالمكرمة الملكية السامية للعام الحالي، وكان من أبناء الموظفين الحكوميين الذين اقتضت طبيعة عملهم الانتقال من محافظة إلى أخرى ولم يكمل الطالب مدة السنوات الثلاث الدراسية الأخيرة المحددة في شروط الاستفادة من المكرمة الملكية السامية، احضار شهادة من جهة عمل ولي الأمر تبين تاريخ انتقاله وسبب النقل للنظر في طلبه من قبل اللجنة العليا.

أما الطالب الذي درس مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدارس أساسية رافدة للمدارس الثانوية المشمولة وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية، فعليه احضار شهادة تثبت دراسته في هذه المدارس موقعة ومصدقة من إدارة المدارس ومديريات التربية والتعليم، مبيناً فيها سبب النقل.

وبخصوص آلية تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية، يجب على الطالب بعد استكمال تعبئة الطلب بالبيانات والمعلومات المطلوبة وتجهيز الوثائق المطلوبة، ان يضع الطالب طلب الاستفادة والقسيمة المالية لرسم الطلب وجميع الوثائق الأخرى المحددة في المغلف الخاص بذلك ثم يقوم بتسليمه إلى أحد مكاتب البريد المحددة، مقابل الرسوم المقررة في مكتب البريد لقاء إرسال مادة بريدية مسجلة ومستعجلة وخلال المدة المقررة لتقديم طلبات الاستفادة من المكرمة.