بدء استقبال طلبات المنح والمقاعد الجامعية الخارجية إلكترونياً

2016 08 10
2016 08 10

تنزيل (2)صراحة نيوز – بدأت مديرية البعثات في وزارة التعاليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأربعاء، باستقبال طلبات المنح والمقاعد الخارجية إلكترونياً، عبر موقعها الإلكتروني (www.dsamohe.gov.jo).

وقال مدير البعثات في الوزارة الدكتور وائل الصمادي لـ (بترا)، إن عملية استقبال الطلبات ستنتهي في تمام الساعة الثالثة عصراً من مساء يوم الأربعاء المقبل، الموافق للسابع عشر من الشهر الحالي.

وأشار إلى ان الوزارة وفرت للطلبة الأردنيين 230 منحة ومقعداً دراسياً للعام الدراسي 2016- 2017، تشمل التخصصات التالية: الطب البشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة وتخصصات الهندسة المختلفة.

وأضاف ان الدول التي تتوفر بها منح ومقاعد دراسية للعام الحالي، هي: الجزائر 120 منحة للطب البشري، تونس 9 منح لطب الأسنان و6 منح دكتوراة للصيدلة، المغرب 12 منحة للطب البشري و3 منح لطب الأسنان، مصر 15 منحة للطب البشري و15 مقعدا للطب البشري، السودان 20 منحة للطب البشري، أرمينا 10 منح للطب البشري و5 منح لطب الأسنان و5 منح للصيدلة و5 منح للهندسة بتخصصات مختلفة، ورومانيا 5 منح للطب البشري.

وفيما يتعلق بآلية التقديم، بين الصمادي، ان على خريجي الثانوية العامة للدورتين الصيفية والشتوية للعام الدراسي 2016، الراغبين بالتقدم للمنح والمقاعد الخارجية تقديم الطلبات إلكترونياً ضمن المواعيد المحددة لاستقبالها، من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني الخاص بشكل سليم، موكداً أن المديرية لن تستقبل أي طلب ورقي، وسيتم التعامل فقط مع الطلبات المقدمة إلكترونياً.

وأضاف أن على الطلبة الراغبين بالترشح الاطلاع على النشرة الإرشادية الخاصة بذلك، والتي تتضمن الشروط والاجراءات كافة، حيثُ ستتوفر على موقع المديرية الإلكتروني مع بدء تقديم الطلبات.

وأوضح الصمادي شروط التقدم، وهي: أن يكون المتقدم أردني الجنسية ومن الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها في الفرع (العلمي) للدروتين الصيفية والشتوية من العام الدراسي 2016.

أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الأردنية فلا يحق لهم التقدم للمنح والمقاعد الخارجية، الا بعد حصولهم على معادلة شهاداتهم من وزارة التربية والتعليم.

وأشار إلى انه يسمح للطلبة التقدم بطلب الاستفادة من المنح والمقاعد الخارجية المتاحة لهم حسب اللواء أو المحافظة الصادرة منها شهادة الثانوية العامة، حيثُ يتنافس طلبة اللواء في الحصول على المنحة بناءً على معيار المعدل فقط، إلا ان التقدم للمنح المقدمة من الحكومة المصرية سيكون التنافس عليها بناءً على أساس المحافظة وليس اللواء، في حين يعتبر حملة الشهادات غير الأردنية وطلبة التعليم الخاص كمحافظتين اعتباريتين منفصلتين.

وتابع الصمادي ان الحد الأدنى لمعدل الترشح لأي دولة وأي تخصص يعتمد على قرار مجلس التعليم العالي الخاص بقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، والمحددة كالآتي: 85 بالمئة لدراسة تخصصي الطب البشري وطب الأسنان، و80 بالمئة لدراسة تخصص الهندسة والصيدلة، فضلاً عن مراعاة الشروط الخاصة بالدولة المانحة.

وأكد الصمادي ضرورة تجهيز وإحضار الوثائق المطلوبة كاملة ومصدقة من وزارة الخارجية، مشيراً الى انه يوجد مكتب تابع لوزارة الخارجية لتصديق الشهادات داخل مبنى وزارة التعاليم العالي والبحث العلمي.

بترا