بدء اعمال القمة الخليجية بالدوحة

2014 12 09
2014 12 09
gjuz

الدوحة – صراحة نيوز – اعرب سمو امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني عن امله بأن تؤسس القمة الخليجية الـ35 القمة لانطلاقة جديدة في العلاقات الخليجية عبر تعزيز روح التآخي والتضامن.

وقال امير قطر في كلمته الافتتاحية للقمة الخليجية التي انطلقت اعمالها في العاصمة القطرية الدوحة مساء اليوم الثلاثاء، “تعلّمُنا التجاربُ الأخيرة ألا نسرع في تحويل الخلاف في الاجتهادات السياسية وفي تقدير الموقف السياسي، والتي قد تنشأ حتى بين القادة، إلى خلافات تمس قطاعات اجتماعية واقتصادية وإعلامية وغيرها”.

وقال امير قطر ان من أهم أسباب تفاقم الازمة السورية يعود الى غياب رؤية واضحة لدى القوى المؤثرة في المجتمع الدولي لحلها، وإصابة النظام الدولي بعُطْب حقيقي هو ازدواجية معايير الشرعية الدولية.

واضاف “نؤكد أننا مع حق الشعب السوري في الدفاع عن نفسه ما دام الحل السياسي غير متوفر، وما دامت القوى العظمى تهمّش قضية هذا الشعب في مقابل مصالحها الأخرى”.

من جهته دعا امير الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الصباح في كلمة له الجلسة الافتتاحية الى تشكيل لجنة عليا لدراسة مشروع الاتحاد الخليجي، لافتا الى “أن الخوف على مسيرتنا الخليجية دفعنا لتكثيف الجهود للحفاظ عليها” ، و”بالتحاور الاخوي سنكون قادرين على هزم أي خلاف”.

ودعا الشيخ صباح الاحمد إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول الخليج، وتكثيف الجهود لتخليص العالم من شرور الإرهاب.

وتناول الملف الفلسطيني بقوله ان التعنت الاسرائيلي حال دون تحقيق تقدم باتجاه السلام العادل، كما دعا ايران الى الاستجابة لمساعي الامارات العربية المتحدة لحل قضية الجزر الثلاث.

وتناقش قمة الدوحة التي شهدت تكريم سمو امير دولة الكويت، بمناسبة منحه لقب قائد الانسانية من قبل الأمم المتحدة، ملفات العمل الخليجي المشترك، تتناول المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية والدفاعية بالإضافة إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

ومن المقرر ان تختتم القمة اعمالها عند منتصف الليلة، مختصرة اعمالها من يومين الى يوم واحد بحضور قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي حيث يرأس يرأس وفد البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ووفد الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، ووفد الإمارات نائب رئيس الدولة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، ووفد السعودية ولي العهد الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، ووفد سلطنة عمان نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود ال سعيد.