بدء اعمال المؤتمر الثاني عشر للنقل السككي في الشرق الاوسط

2013 11 12
2013 11 12

14البحر الميت – صراحة نيوز –  يبحث المؤتمر الثاني عشر للشرق الاوسط للاتحاد الدولي للسكك الحديدية والذي افتتحت اعماله اليوم الاثنين في البحر الميت مشاريع النقل السككي وتمويلها وتدريب الكوادر لادارتها.

ويركز المؤتمر الذي يشارك فيه خبراء محليون وعرب واجانب على مدار يومين على ادارة انظمة السلامة وبحث تفاصيل الاستراتيجية الاقليمية للنقل السككي.

وقالت وزيرة النقل الدكتور لينا شبيب خلال افتتاحها اعمال المؤتمر، ان انعقاد المؤتمر يصب في الجهود المشتركة لتطوير قطاع النقل في الاقليم وخاصة النقل السككي والتي توليها حكومات المنطقة اهتماما متزايدا لما يتميز به من انخفاض في التكاليف ورفع مستوى السلامة والامان.

واضافت انه ادراكا من الوزارة لاهمية قطاع النقل السككي على الصعيدين المحلي والاقليمي باشرت العمل بتنفيذ المراحل الاساسية لاحد اهم واضخم المشاريع على المستوى الوطني وهو مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية.

واوضحت الوزيرة شبيب انه تم التوقيع على اتفاق السكك الحديدية الدولية في المشرق العربي (اتفاق الاسكوا) والذي تضمن الحد الادنى للمواصفات الفنية للشبكة وتحديد مسارات شبكة السكك الحديدية في اطار جامعة الدول العربية مشيرة الى توافق مواصفات ومسارات الشبكة الاردنية مع مسارات ومواصفات شبكة الاسكوا والشبكة العربية.

بدوره اكد مدير عام الخط الحديدي الحجازي الاردني صلاح اللوزي اهمية المؤتمر في بحث موضوعات النقل السككي في الاقليم والتعاون في هذا الاطار.

وقال ان الاردن تبنى تنفيذ المشروع الوطني للسكك الحديدية نظرا لموقعه الاستراتيجي والمهم.

واشار اللوزي الى اهمية المؤتمر في نقل المعرفة في مجال السكك الحديدية بين اعضاء المجموعة من خلال عقد العديد من الورشات والدورات التدريبية لتأهيل العاملين في القطاع السككي.

من جهته اشار رئيس مجلس الادارة والمدير العام للسكك الحديدية التركية ورئيس مجموعة الشرق الاوسط الى دور المؤتمر المهم في تناول موضوعات استراتيجيات النقل في منطقة الشرق الاوسط والتوقعات لقطاع النقل السككي والاستثمار والخدمات اللوجستية فيه.

واكد اهمية التعاون في مجال النقل السككي بين دول الاقليم وتبادل الخبرات الفنية للنهوض بقطاع النقل السككي والذي يؤثر بصورة كبير في النمو الاقتصادي.

وبين اهمية النقل بين اوروبا واسيا وان الحكومة التركية تسعى الى الربط مع دول الشرق الاوسط لتكون حلقة وصل مع اوروبا.

واعتبر المشاركون في المؤتمر ان المؤتمر يعد فرصة لتبادل وجهات النظر والخبرات حول قضايا النقل السككي والذي يعد من اهم القطاعات الحيوية والتي تهم الجميع.

بدوره اشار مدير عام سكة حديد العقبة المهندس حسين كريشان الى ان نعقاد المؤتمر في الاردن للمرة الثالثة يؤكد الدور الفاعل الذي تقوم به مؤسسة سكة حديد العقبة والخط الحديدي الحجازي في الاتحاد الدولي للسكك الحديدية مؤكدا اهمية المؤتمر في نقل المعرفة وتبادل الخبرات.

ويشارك في المؤتمر معنيون بالنقل السككي من السعودية وافغانستان وتركيا وفرنسا والعراق وايران اضافة الى الاردن وخبراء الاتحاد الدولي للنقل السككي ومجموعة الشرق الاوسط في الاتحاد.