بدء انتخابات ثانية الكرك

2015 12 19
2015 12 19

bhصراحة نيوز – بدأت صباح اليوم السبت، الانتخابات الفرعية في الدائرة الانتخابية الثانية لمحافظة الكرك 2015 ، وذلك كاستحقاق دستوري بعد إشعار مجلس النواب الهيئة المستقلة للانتخاب بشغور محل نيابي عن المقعد المسلم في الدائرة الانتخابية الثانية لمحافظة الكرك في الاول من تشرين الثاني الماضي .

وقالت الهيئة أن عملية الإقتراع التي بدأت في تمام الساعة السابعة صباحا تنتهي الساعة السابعة مساء، وذلك التزاما بأحكام القانون ما لم يتم التمديد بقرار من مجلس المفوضين.

وأوضحت الهيئة أن مراكز الاقتراع التي تم اعتمادها للانتخابات الفرعية في الدائرة الثانية لمحافظة الكرك هي ذات المراكز التي اعتمدت في الانتخابات العامة لعام 2013 .

كما أكدت ان الانتخابات الفرعية تشكل فرصة حقيقية للبناء على ما تم انجازه في العملية الانتخابية، من خلال إدارتها ومراجعتها وتقييمها، إضافة إلى تطبيق الممارسة الفضلى للانتخابات، وتبسيط الاجراءات على المواطنين ضمن حدود لواء القصر في الدائرة الثانية والذي يشمل مناطق (الروضة، والربة، ودمنة، والياروت، وحمود، واسماكية، والرشايدة، والقصر، وشيحان، والجدعا، ومسعر، ومغير، وابو ترابة، واريحا، والعالية، والموجب).

واشارت الهيئة الى ان عدد الناخبين المسجلين في الجداول النهائية للانتخابات النيابية العامة لعام 2013 والخاصة بالدائرة الانتخابية الثانية/ محافظة الكرك بلغ 16 الف ناخب وناخبة، وبعد التأشير على من فقد حقه في الاقتراع بلغ العدد الاجمالي 15533 ناخبة وناخبا.

وأوضحت أنها اعتمدت ذات الجداول النهائية للناخبين والتي أجريت بموجبها الانتخابات النيابية لعام 2013، وذلك استنادا لقرار الديوان الخاص بتفسير القوانين رقم (2)، المادة (7) من قانون الانتخاب رقم (25) لسنة 2012، بحيث أن كل من سجل للانتخابات العامة التي جرت في الثالث والعشرين من كانون الثاني عام 2013 وحصل على بطاقة انتخابية له حق الاقتراع في الانتخابات الفرعية باستثناء من فقد حقه في الاقتراع نتيجة الوفاة أو الانضمام للأجهزة الأمنية أو القوات المسلحة أو لأي من الأسباب الواردة في قانون الانتخاب، كما تم التأشير على من صدر بحقهم قرارات محاكم تمنعهم من الاقتراع.

وبينت الهيئة المستقلة للانتخاب أنها عملت بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية على إصدار بطاقة انتخابية جديدة تتميز بوجود علامات أمنية يصعب تزويرها، وتم إضافة كلمة (الانتخابات الفرعية) عليها، لبيان أنها خصصت لهذه الانتخابات، كما أنها ستكون موجودة لدى رؤساء لجان تسليم البطاقات الانتخابية في مراكز الاقتراع الخاصة بالدائرة، وعلى المقترع استلام بطاقته يوم الاقتراع من مركز الاقتراع حسب بطاقته الانتخابية القديمة لحظة حضوره للمركز، وذلك بعد ان يتحقق رئيس لجنة تسليم البطاقات من شخصية المقترع من خلال البطاقة الشخصية ومطابقتها مع بطاقته الانتخابية.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن فتح باب الترشح في الدائرة الثانية محافظة الكرك/ الفرعية 2015 في الخامس عشر من تشرين الثاني الماضي ولمدة ثلاثة أيام، ومع انتهاء المدة استلمت عشرة طلبات قبلت جميعها، ومع انتهاء فترة الانسحابات في التاسع من كانون الاول الحالي ، أي قبل عشرة أيام من موعد الاقتراع وفق أحكام القانون بلغ عدد المرشحين تسعة ، وهو ما يعتبر القائمة النهائية للمرشحين.

وأكدت الهيئة ضرورة الالتزام بالدعاية الانتخابية وفقاً للنصوص القانونية الناظمة للدعاية الانتخابية والتعليمات التنفيذية الخاصة بها، والمتابعة ورصد أية انتهاكات بهذا الخصوص حيث شكلت لجنة متخصصة لرصد الدعاية الانتخابية، وتم رصد بعض التجاوزات في الدعاية الانتخابية وإبلاغ الجهات المعنية ذات العلاقة بضرورة إزالتها.

وأوضحت أنها نفذت خطة تدريبية شاملة للفئات المستهدفة من الكوادر البشرية العاملة في الانتخابات الفرعية للجان الاقتراع والفرز في الدائرة الانتخابية الثانية في محافظة الكرك من خلال عقد ثماني عشرة ورشة تدريبية، استهدفت كافة العاملين يوم الاقتراع، من خلال التدريب النظري والمتخصص والتطبيق العملي، وبلغ عدد المتدربين ما مجموعه 429 متدربا.

ودعت الناخبين الى اصطحاب هوية الأحوال المدنية، حيثُ لا يتم اعتماد اي وثيقة اثبات شخصية أخرى، اذ يتوجه الناخب نحو لجنة تسليم البطاقات ويستلم بطاقته الانتخابية بعد مقارنتها مع هوية الأحوال المدنية ومن ثم ينتقل الى قاعة الاقتراع ، ويتم التحقق من شخصية الناخب من خلال بطاقته الشخصية وبطاقة الانتخاب وتطابقهما معا، وبعد التحقق يتم التأشير على الجدول الانتخابي الورقي والإلكتروني بأن الناخب قد مارس حقه الانتخابي ليُسلّم الناخب ورقة الاقتراع مختومة وموقعة، ليمارس حقه في انتخاب اسم المرشح.

وعملت الهيئة المستقلة للانتخاب على ربط مراكز الاقتراع والفرز الكترونيا بحيث يتم التدقيق والتأشير على اسم الناخب الكترونيا عند الادلاء بصوته وظهور ذلك في كافة مراكز الاقتراع.

واعتمدت الهيئة اربعة عشر صحفياً واعلاميا لتغطية الانتخابات الفرعية في الدائرة الثانية لمحافظة الكرك يمثلون سبع مؤسسات صحفية واعلامية، كما اعتمدت 89 مراقبا محليا من اربعة تحالفات رقابية و19 مراقبا دوليا ضيوفا من ثلاث جهات.

وأشارت إلى أن الناخب بإمكانه معرفة مركز الاقتراع المخصص له من خلال مركز الاتصال الوطني 5008080 أو ارسال رقمه الوطني عبر رسالة نصية مجانية الى الرقم (94444) على جميع شبكات الاتصالات الخلوية، لتصله رسالة تحتوي على اسم مركز الاقتراع ورقم الصندوق ضمن الدائرة الانتخابية أو من خلال الاتصال على الرقم المجاني(117100) وتزويد متلقي الخدمة بالرقم الوطني، أو عبر الموقع الالكتروني للهيئة على الصفحة الخاصة بالانتخابات الفرعية للدائرة الثانية لمحافظة الكرك www.entikhabat.jo.