بدء بروفات مسرحية كركبة

2014 01 06
2014 01 06

30عمان – بدأت الفنانة التونسية ارتسام صوف بروفاتها على مسرحية ( كركبة ) من تأليف الكاتب الأردني حازم الخالدي واخراج التونسي أسامة الجامعي .

وعبرت الفنانة صوف عن سعادتها لاختيارها نصا لكاتب أردني يتناول من خلاله الربيع العربي وما آلت إليه الأوضاع في المنطقة المحيطة ، مبينة أنه سيتم عرض المسرحية , وهي موندراما , في الاردن وتونس والعراق ودول عربية أخرى .

وتحدث الزميل الخالدي عن المسرحية التي تجسد شخصية امرأة عربية تدعى نصيرة اعتقلت أثناء الاحكام العرفية وتخرج من السجن معتقدة انها تخلصت من الماضي ، وطوت صفحته الأليمة , لكنها تكتشف وهي تنادي بالحرية ان هناك تشابها كبيرا بين الديكتاتورية والديمقراطية المزيفة ، لا بل انها أشد قهرا .

ومن خلال النص المسرحي تتوهم نصيرة بالتحولات والمسارات الجديدة التي حدثت، في مرحلة تجد فيها أن البقاء للكرسي الذي ينازع الشعب على البقاء،ولو أدى إلى فنائه.

تدخل نصيرة في حالة سجال مع المحقق،لكنها لا تستكين لكل الأساليب التي تستخدم معها أثناء التحقيق،فرغم الذل وحياة الفقر والقمع والقتل والتعذيب ،وامتهان كرامة الأنسان الذي تتزايد أساليب القهر والذل عليه، فيما هم لا يستطيعون أن يزيلوا الذل عن الأرض،لكنها تظل تنادي بالحرية وتتمسك بالمفاهيم التي تحملها ، وهي إما ان تكون حرة أو لا تكون . .

يشار الى ان الفنانة ارتسام صوف مخرجة وممثلة أدت العديد من الأعمال المسرحية وحصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان عشيات في الاردن .

والزميل الخالدي يعمل رئيسا للقسم الثقافي في وكالة الأنباء الأردنية ومحررا في الغد،سبق أن بتأليف مسرحيتين، وله مجموعة من الكتب والاعمال الأدبية منها كتابه(رحلة بين عواصم الثقافة العربية ..الطريق إلى القدس).(الفضائيات العربية وقضايانا المصيرية).