بدء تشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية في البترا

2014 06 24
2014 06 24
93البترا – صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي أ.د محمد النوافلة بانه تم البدئ بتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية  خلال اطلاعة اليوم   على سير عملية التشغيل  بطاقتها القصوى في محطة توليد الكهرباء  بحضور رئيس مجموعة ميتسوبيشي في امريكا السيد ياسويوكي سيقيورا ونائب رئيس مجلس المفوضين في السلطة مفوض شؤون المحمية والارث الحضري د. عماد حجازين ومتصرف لواء البترا السيد ممدوح الفقير ومدير عام شركة ميتسوبيشي في الاردن السيد كاتو ومساعد مدير عام شركة ميتسوبيشي في الاردن السيد عيسى بوشه ومندوب الشركة المنفذه للمشروع المهندس محمد زيتاوي .

وثمن أ.د النوافلة على عمق العلاقات التي تربط اليابان بالأردن والتي تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة مشيرا في ذات الوقت الى الدعم المستمر الذي تقدمه اليابان للأردن في مختلف المجالات مؤكدا ان تشغيل المحطة يأتي تتويجا لعلاقات التعاون بين البلدين الصديقين

واكد النوافلة ان المشروع سيسهم في تعزيز جهود السلطة في الحفاظ على طبيعة وسلامة المحمية الاثرية ويضع حدا للمشاكل البيئية داخل المحمية الاثرية.

وبين النوافلة ان دعم انشاء هذه المحطة يشكل تحولا في عمل المؤسسات اليابانية المختلفة في الاردن والذي بات يشمل مجالات جديدة كالطاقة والمياه وانشاء المتاحف ودعم الجانب التعليمي مشيرا الى رغبة جلالة الملك عبد الله الثاني لدعم الجهود الاردنية في مجال الطاقة المتجددة في الاردن .

وضاف النوافلة ان المشروع الذي تم ربطه بشبكة الكهرباء الوطنية في المنطقة سيعمل على تزويد المطاعم والمتاحف الاثرية وعيادة الاسعاف والطوارئ ومخيم نزال باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية والتي تقدر بحوالي 100 كيلو وات وسيساهم في رفد السلطة بالموارد المالية من خلال ربطة بشركة الكهرباء.

واشار النوافلة الى الدور الذي قامت به السلطة  في انجاح هذا المشروع من تهيئة ارض المشروع بقيمة 70 الف دينار وتوريد الوحدة الحلقية (وحدة القياس والربط) بكلفة تقدر بـ 50 الف دينار وقيام السلطة بعمل تأمين على مكونات المشروع  بقيمة 7 الاف و500 دينار سنويا.

واوضح النوافلة ان المشروع يضاف الى العديد من المشاريع الاخرى التي عملت وتعمل السلطة على انشائها في المنطقة كمشروع تطوير وسط مدينة وادي موسى  ومركز زوار البترا والطريق الخلفي والمتحف الاثري وغيرها  والتي تسهم جميعها في الارتقاء بالمنطقة ومستوى الخدمات المقدمة لزوارها  مبينا أن العائق المالي هو أكبر تحد تعانيه المشروعات الكبرى المنوي تنفيذها في البترا.

وكان مفوض المحمية الاثرية والارث الحضري في السلطة الدكتور عماد حجازين قدم عرضا عن مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية واهدافه واهميته.

وقدم مندوب الشركة المنفذة للمشروح شرحا موجزا عن آلية سير عمل محطة توليد الكهرباء مبينا انه تم ربط شاشة عرض البيانات بشاشة أخرى في مركز زوار البترا .

وقال رئيس مجموعة ميتسوبيشي في امريكا السيد ياسويوكي ان هذا المشروع يهدف الى دعم الجهود الاردنية للمحافظة على مواقع الارث الحضاري والانساني في البلاد وكذلك المساعدة في توفير التيار الكهربائي من خلال الطاقة المتجددة ….

ويتكون المشروع من خلايا واجهزة تحويل حديثة ومتطورة فيما ستعمل السلطة على رفده بالكوادر الفنية المؤهلة لأدارته والمحافظة عليه.

ويهدف المشروع الذي أنشئ بمنحة من وكالة متسوبيشي اليابانية بقيمة خمسة ملايين دولار الى توليد 250 كيلو وات من الطاقة الكهربائية لتوفير احتياجات المرافق الخدمية والسياحية والمتاحف الاثرية داخل المحمية الاثرية من الطاقة الكهربائية.

ويشكل المشروع نقلة نوعية  في الجهود التي تقوم بها سلطة اقليم البترا التنموي السياحي للمحافظة على الارث الحضري في البترا من خلال مساهمته في وضع حد لمشاكل التلوث البيئي والسمعي والبصري المستمر منذ سبعينيات القرن الماضي داخل المحمية الاثرية بسبب استخدام مولدات الديزل لتوفير الطاقة الكهربائية .

وكان استخدام مولدات الديزل في البترا قد تسبب بالكثير من الاثار السلبية على طبيعة المنطقة من خلال تسرب الديزل داخل التربة وتغيير لون بعض الصخور داخل المحمية الاثرية بفعل الدخان الناتج منها الى جانب الروائح والاصوات المنبعثة من تلك المولدات. 7N5A0309 7N5A0331