بدء تقديم طلبات المنح والقروض الجامعية الأحد

2014 11 15
2014 11 15

90صراحة نيوز – تبدأ عملية التقديم للاستفادة من قروض ومنح الطلبة الملتحقين بالجامعات الرسمية على البرنامج العادي غدا الاحد المقبل وتستمر لمدة شهر. وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عملية التقديم الكترونيا من خلال النافذة الالكترونية لموقع مديرية البعثات والاتفاقيات على موقع الوزارة الالكتروني (www.dsamohe.gov.jo).

وأكدت الوزارة ضرورة التزام الطلبة بالتعليمات الخاصة بتقديم الطلب واستكمال الأوراق حسب الأصول.

وشددت على انه لن يتم استقبال اي طلب بعد انتهاء الفترة المحددة، التي تنتهي في منتصف ليل يوم الثلاثاء في السادس عشر من الشهر المقبل، مهما كانت الاسباب، مؤكدة انها ستقوم بحجب الموقع مباشرة بعد هذا التاريخ.

وفي هذا الصدد كشفت مصادر في الوزارة عن زيادة في قروض ومنح صندوق دعم الطالب الجامعي للعام الحالي بواقع (13786) منحة وقرضا مقارنة مع العام الماضي.

وقدرت المصادر ان يبلغ عدد المنح والقروض التي يقدمها الصندوق هذا العام بحوالي (32882) منحة وقرضا، مقابل (19096) العام الماضي.

في حين سيرتفع حجم المستفيدين من القروض والمنح التي تقدمها صناديق دعم التعليم الجامعي والمنح لتصل الى (34.248) الف طالب وطالبة.

وتشمل المنح والقروض: منح الديوان الملكي الهاشمي العامر (لطلبة السنه الاولى فقط–المستجدين)–منح صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، منح صندوق الأميرة منى لدعم تخصص التمريض للإناث فقط وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (منح و قروض) و- صندوق دعم الطالب في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية من طلبة إقليمي الوسط والشمال (فقط) و- صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (دبلوم كليات المجتمع الحكومية و منح مدارس مناطق جيوب الفقر وبعثات أوائل الأقسام الأكاديمية لطلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية.

وقالت المصادر انه سيعلن عن بدء التقدم للاستفادة من تلك المنح والقروض الشهر المقبل، متوقعة ان تبدأ عملية التقديم تشرين الثاني القادم.

وبحسب تفاصيل المنح والقروض التي يقدمها صندوق دعم الطالب الجامعي، فقد تمت زيادة عدد المنح المخصصة لكل لواء بواقع (50) منحة، بحيث يخصص لكل لواء (150) منحة لطلبة البكالوريس، وكذلك الحال تمت زيادة منح الصندوق المخصصة لطلبة الدبلوم لتصبح (40) منحة بدلا من (20) منحة.

كما تمت زيادة منح التمريض المخصصة للاناث بواقع (384) منحة لتصبح (800) منحة للعام الحالي بدلا من (416) منحة العام الماضي، فيما تم تخصيص (1000) منحة للطلبة من سكان اقليم الوسط والشمال الملتحقين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية بواقع (500) منحة لكل جامعة كما العام الماضي.

وخصصت الوزارة لاول مرة هذا العام (2000) منحة للطلبة الملتحقين بتخصصات تقنية ومهنية على مستوى البكالوريوس و(1000) منحة للطلبة الملتحقين بتلك اتخصصات على مستوى الدبلوم المتوسط.

اما على مستوى القروض، فقد تمت زيادتها لطلبة البكالوريس على مستوى البكالوريوس بواقع (130) قرض ليخصص لكل لواء (350) قرضا بدلا من (220) قرضا. الراي