بدء “سعد الخبايا” آخر مراحل خماسينية الشتاء

2015 03 10
2015 03 10

خماسينية الشتاءعمان – صراحة نيوز – تبدأ اليوم الثلاثاء، الفترة الرابعة من خماسينية الشتاء المعروفة بـ “سعد الخبايا “، والتي تنتهي مع بداية الاعتدال الربيعي في الثاني والعشرين من آذار كل عام، ايذانا بانتهاء فصل الشتاء.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ، انه ومع بداية الاعتدال الربيعي، تتعرض المملكة للاحوال الخماسينية التي تنتهي منتصف ايار من كل عام، وتشهد هذه الفترة احوالا خماسينية حارة وجافة احيانا نتيجة تكوّن من 2 الى 3 منخفضات خماسينية تؤدي لارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة، نتيجة لمرورها احيانا فوق مناطق اليابسة، ثم يتبعها انخفاض على درجات الحرارة ويرافقها هطول للامطار عند تغيّر مسارها فوق البحر وتحركها باتجاه الشمال الشرقي من مصر.

واضاف ان حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على المملكة يومي الاربعاء والخميس، نتيجة تلاقي امتداد المنخفض السطحي للبحر الاحمر وامتداد حوض علوي بارد، تؤدي الى انخفاض على درجات الحرارة و تكاثر للغيوم مع تحوّل الاجواء الى غائمة وتساقط للامطار قد تكون غزيرة ومصحوبة بالبرق والرعد في مختلف مناطق المملكة.

ونوّه سماوي الى أن الفترة الحالية من السنة، هي فترة انتقالية من فصل الشتاء الى فصل الربيع، وبالتالي تكون حركة الانظمة الجوية سريعة جدا لاكتسابها طاقة اكبر نتيجة رحيل الشمس من الجنوب الى الشمال.

وبين ان مناطق شمال افريقيا وشرق البحر المتوسط وشمال شبه الجزيرة العربية وجنوب العراق تتأثر ايضا، بما يسمى “المنخفضات الخماسينية” والتي تستمر حتى العاشر من ايار المقبل، مشيرا الى ان هذه المنخفضات التي تكون في جنوب شمال جبال اطلس بالمغرب العربي، تتحرك لجهة الغرب لتسير بالقرب من سواحل افريقيا الشمالية وصولا لمنطقة الشرق الاوسط. وقال انه من المعتاد ان تسبق المنخفضات الخماسينية هبوب رياح جنوبية حارة وجافة ومحملة بالغبار والاتربة، وهي ما تسمى بالرياح الخماسينية، لافتا الى ان هذه الرياح تتسبب في احيان كثيرة بحدوث التهابات الحلق والعيون والجهاز التنفسي، نظرا للمواد العالقة التي تحملها.

وتشكل الامطار التي تهطل عادة بداية فصل الربيع وحتى منتصف ايار، كمعدل محسوب على فترات طويلة، ما نسبته 11 بالمئة من معدل امطار الموسم المطري في الاردن.