بدء فعاليات مؤتمر سرطان الثدي في الوطن العربي

2015 03 23
2015 03 23

2صراحة نيوز – افتتحت سمو الاميرة غيداء طلال رئيس هيئة امناء مؤسسة الحسين للسرطان اليوم الاحد فعاليات المؤتمر العلمي الاول بعنوان “سرطان الثدي في الوطن العربي: نحو بيئة داعمة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية “.

واشارت سمو الاميرة غيداء خلال المؤتمر الذي يشارك فيه نحو 450 خبيرا ومختصا في مجال مرض السرطان ويمثلون 28 دولة عربية واجنبية، الى دور الذي يؤديه البرنامج الاردني لسرطان الثدي بقيادة ودعم مؤسسة ومركز الحسين للسرطان في خلق علاقات من التعاون على المستوى الوطني والعالمي منذ تأسيس البرنامج.

وقالت سموها خلال المؤتمر الذي حضره وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير والذي ينظمه البرنامج الاردني لسرطان الثدي ويستمر ثلاثة ايام انه من خلال هذه المؤتمر حققنا شراكات فعالة بين المؤسسات الطبية وجميع الجهات التي شاركت في تنظيم المؤتمر.

ويهدف المؤتمر الى توضيح خارطة الطريق اللازمة لتأسيس برنامج وطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والوقاية منه على مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

واكدت سمو الاميرة دينا مرعد مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان الرئيس الفخري للجنة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ضرورة تحمل المسؤولية والعمل بنهج تشاركي جماعي كل حسب موقعه لتفعيل ونشر رسالة الكشف المبكر ينقذ الحياة.

ودعت سموها الى تبادل الخبرات على المستوى الاقليمي وايجاد قنوات التواصل الملائمة بين الدول العربية لمكافحة هذا المرض.

وقال وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان سرطان الثدي هو من اكثر انواع السرطانات انتشارا ويحتل المرتبة الاولى في المملكة اذ بلغ عدد الحالات الجديدة المسجلة 952 حالة حسب التقرير الاخير الصادر عن السجل الوطني.

واضاف انه تم انشاء البرنامج الاردني لسرطان الثدي كذارع تنفيذي لوزارة الصحة لتعفيل الكشف المبكر على المستوى الوطني مؤكدا اهمية توفير الدعم اللازم لخلق بيئة داعمة للجهود الوطنية لمكافحة مرض السرطان.

وشدد مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور على اهمية دور البرنامج في مجال مكافحة سرطان الثدي والكشف المبكر عن من خلال تحسين وتطوير وحدات الماموجرام في مختلف القطاعات الطبية وخاصة في المناطق الاقل حظا .

يشار الى ان البرنامج الاردني لسرطان الثدي هو برنامج وطني يعمل بقيادة ودعم مؤسسة ومركز الحسين للسرطان ويعني بتحسين الخدمة المقدمة للسيدات وكيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ويسعى الى رفع مستوى الوعي لدى الجمهور بأهمية الكشف المبكر واجراء الفحوصات الدورية .