بدء محاكمة مرسي

2014 01 28
2014 01 28

38القاهرة – صراحة الاردنية

بدأت في اكاديمية الشرطة بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، اولى جلسات محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومجموعة من قيادات جماعة الاخوان المسلمين المتهمين بقضية اقتحام السجون ابان ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني2011.

وكان الرئيس المعزول وصل الى مقر المحكمة بواسطة طائرة مروحية قادما من مقره في سجن برج العرب غرب الاسكندرية، في حين وصل باقي المتهمين من مقرهم في سجن طره بمنطقة حلوان.

وقال وكيل جهاز المخابرات العامة الاسبق اللواء محسن النعماني ان التقارير تؤكد انه في السادس والعشرين من كانون الثاني قام مسلحون باسلحة رشاشة واتوماتيكية وقذائف صاروخية يستقلون حوالي ستين سيارة دفع رباعي باقتحام سجن النطرون الذي كان يوجد به محمد مرسي واربعة وثلاثون من جماعة الاخوان بينهم سبعة من مكتب ارشاد الجماعة منهم محمد سعد الكتاتني وعصام العريان وسعد الحسيني ومتهمون من حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، حيث دفعوا ببلدوزرات لهدم جانب من اسوار السجن وقتلوا حراسه واخرجوا نزلاءه.

واضاف ان المسلحين هاجموا كذلك سجن ابي زعبل وعددا من السجون بذات الطريقة وتمكنوا ايضا من اخراج عشرين الف سجين جنائي عاثوا فسادا في البلاد.

وقال الخبير الامني والشاهد الرئيس في قضية اقتحام سجن وادي النطرون خالد عكاشة ان القضية اكبر بكثير مما يعرض بوسائل الاعلام، وان هناك جهات خارجية عديدة خططت ونفذت بالاشتراك مع التنظيم الدولي لجماعة الاخوان الهجوم الكبير على سجن وادي النطرون.

وجرت المحاكمة وسط تشديدات امنية وهدوء ساد محيط الاكاديمية وغياب لعناصر جماعة الاخوان التي كانت تتظاهر عادة مع كل جلسة محاكمة للرئيس المعزول.