بدء مسلسل انقطاع الكهرباء في محافظة الطفيلة

2014 10 12
2014 10 12

15صراحة نيوز – مع بدء فصل الشتاء بدأ مسلسل انقطاع التيار الكهربائي عن سكان مختلف مناطق محافظة الطفيلة كما يرى سكانها .

وأكثر المناطق التي تشهد انقطاعات المناطق المرتفعة كمنطقة العيص وبلدة القادسية بوجه خاص فيما تتأثر باقي المناطق جراء الاعطال التي تحدث في مناطق اخرى .

فقد تعرضت شبكات كهربائية في المحافظة لصواعق رعدية في ثلاث مناطق ما أدى إلى تلفها وانقطاع التيار الكهربائي عن تجمعات سكانية عدة ومعالجته من قبل طواقم شركة توزيع كهرباء الطفيلة وبوقت قياسي، وفق مدير شركة توزيع كهرباء الطفيلة المهندس خالد الزيدانيين.

واوضح المهندس الزيدانيين ان الشركة فرغت من تنفيذ حزمة من المشروعات الكهربائية لتفادي الانقطاعات المتوالية للتيار الكهربائي.

وطالب العديد من المواطنين الشركة بتحويل الكيبلات والأسلاك الهوائية إلى أرضية، والعمل على استمرارية أعمال الصيانة، واستبدال المحولات والشبكات القديمة بحديثة للحد من تكرار الانقطاعات.

وبين أن الانقطاعات حدثت بسبب صواعق رعدية حدثت على الشبكة الرئيسية الكهربائية في مناطق الشوبك وأثرت على شبكة الطفيلة إلى جانب صواعق رعدية ضربت شبكات في القادسية ومنطقة العيص،الامر الذي ادى الى انقطاع التيار الكهربائي لفترة وجيزة حيث تم استبدال العوازل التالفة والأسلاك المتقطعة، مشيرا الى أن الانقطاعات في معظمها غير مبرمجة كونها ترتبط بالأحوال الجوية التي تشهدها الطفيلة سنويا من رياح شديدة وتساقط للثلوج وعواصف رملية او ثلجية، ما يجعل من عمليات الصيانة وإعادة التيار الكهربائي في غاية الصعوبة ويتطلب مجهودات مضنية من قبل فرق الصيانة التي تعمل على مدار الساعة.

ولفت الى ان الشركة فرغت من تركيب ثلاث محطات تقوية كهربائية جديدة في لواء بصيرا والقادسية، مثلما نفذت حملة للصيانة شملت محولات وخطوط الضغط العالي والمتوسط الكهربائية، تفاديا لأي انقطاعات أو تذبب للتيار الكهربائي أثناء العواصف الثلجية والرياح القوية .

وأشار إلى انه تم تركيب ثلاث محطات جديدة في مناطق غرندل والربص العالي وبصيرا للمساهمة في تحسين طاقة التيار الكهربائي، واستعدادا لمواجهة الظروف الجوية التي تؤثر على شبكات وخطوط الكهرباء في مناطق لواء بصيرا والقادسية والتي ترتفع عن سطح البحر قرابة 1650 مترا، ما يسبب الانجمادات للخطوط الناقلة وتحميلها أوزانا ثلجية حيث تتقطع وتنفصل عن أعمدتها.

واضاف انه تم تركيب كيبل كهربائي ارضي ابتداء من المحطة الرئيسية في الرشادية بطول اربعة كيلو مترات ونصف، والبدء بتجهيز شبكة كهربائية مقاومة للعوامل الجوية الصعبة تبدأ من المنطقة الجنوبية مرورا بمثلث ريعا والعين البيضاء وصولا الى سحيقة ومنطقة العيص وبطول 25 كيلو مترا فيما تم تنفيذ هذه الشبكة على شارع رئيس ما سيسهل عمليات الصيانة.