بدء موسم صيد الفر والحمام الاسبوع المقبل

2014 09 07
2014 12 14

36صراحة نيوز – قررت لجنة الأحياء البرية، على فتح موسم صيد الخريف في مناطق غرب سكة الحديد لطائر الفر والحمام البري يومي الجمعة والأحد بواقع 15 طير لكل صياد مرخص اعتباراً الرابع عشر من ايلول وحتى نهاية تشرين الاول المقبل .

  وقال رئيس قسم الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، عبد الرزاق الحمود في بيان صحفي اليوم الاحد، ان فتح واغلاق موسم الصيد لحماية الانواع التي تناقصت من البرية من خلال تدمير البيئات الطبيعية والزحف العمراني والتغير المناخي الذي يؤثر على مواسم التكاثر لدى الطيور، وهذا ليس مقتصراً على المملكة، بل ان كثير من الدول المجاورة قد سجلت تناقصاً في اعداد طيور الصيد البرية لديها، مما حدا بهذه الدول لايجاد حلول بديلة تقلل من مخاطر اختفاء الانواع البرية.

  واشار البيان الى فتح موسم صيد الحجل (الشنار) والسفرج أيام الجمع فقط وبواقع طير واحد من كل نوع لكل صياد مرخص اعتباراً من تاريخ 19 من ايلول وحتى 28 تشرين الثاني وفي مناطق غرب السكة فقط ،والإبقاء على صيد الأنواع الاخرى وأعدادها مثل عصفور التين والطيور المائية حسب ما تم ذكره في جدول الصيد.

  وقال رئيس لجنة الاحياء البرية عيسى شاهين، ان اللجنة تهدف من خلال عملها الى استدامة نشاط الصيد في المملكة والحفاظ على الانواع البرية خصوصاً بعد تسجيل تناقصها الملحوظ، مثل أنواع الحجل والشنار والسفرج التي اختفت فعلياً من مناطق كان لها تواجد فيها سابقاً .

  ويذكر أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تأسست بمبادرة من مجموعة من الصيادين عام 1966، وتعد الآن من المؤسسات الرائدة على المستوى الوطني والاقليمي في حماية الحياة البرية والتنوع الحيوي.