بدران : التطرف بالرأي يقود لخدمة أعداء الأمة

2016 10 30
2016 10 30

a7aab53e3cصراحة نيوز – اكد رئيس الوزراء الأسبق، المستشار الأعلى لجامعة البترا الدكتور عدنان بدران إن التطرف بالرأي يقود إلى خدمة أعداء الأمة وان الإقصاء يؤدي لإشعال الفتنة الدينية والمذهبية أو العرقية والقومية ما يمزق النسيج الاجتماعي الوطني والوحدة الوطنية.

وقال الدكتور بدران خلال افتتاحه مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال أمس مؤتمر نموذج هيئة الأمم المتحدة أن أيَّ صراع في أي جزءٍ من هذا العالم قد يؤدي إلى حربٍ عالمية ثالثة تقضي على الحضارةِ والمكتسباتِ الإنسانية إذا لم تتدخل هيئة الأمم المتحة لحسم الخلاف فيه سلميا.

واشار خلال المؤتمر الذي نظمه المجلس العربي في الأكاديمية الدولية في عمان لطلبة المدارس الى أهمية المجلس العربي في محاكاةِ جلساتِ هيئة الأمم المتحدة والذي يوفر نافذة لإطلاع الشباب على مشكلات العصر وتحليلها بذكاء وموضوعية للوصول إلى الحقيقة.

واعتبر أن غياب المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والعدالة والمساواة في المجتمع يؤدي الى إقصاء شرائح كبيرة وقد تلجأ إلى العنف للوصول إلى حقوقها بالقوة نتيجة غياب القضاء العادل، مذكرا أن المنطقة العربية تعيش في دوامة حروب أهلية تعود أسبابها إلى التطرفِ الديني أو المذهبي أو الأثني أو القبلي وغياب العدالة والمساواة والتسامح وسيادة القانون وذهب ضحيتها مئات آلاف المدنيين الأبرياء ودمرت البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية.

وحذر من تهميش اللغة العربية أمام اللغات الأجنبية في العالم العربي ما يؤثر على ترتيبها كلغة رسمية خامسة في هيئة الأمم المتحدة ومنظماتها الدولية، داعيا الجامعات ومجامع اللغة العربية الى تطوير أساليب تدريس اللغة العربية منذ الطفولة المبكرة لتبسيطها.