بدران: الملك فتح صفحة جديدة لعلاقات الاردن الاقتصادية مع الصين

2015 09 12
2015 09 12

8364Iينشوان – صراحة نيوز – قالت عضو مجلس ادارة غرفة تجارة عمان ريم بدران ان توقيع جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الصيني شي جينبينغ البيان المشترك لإقامة علاقات شراكة استراتيجية بين البلدين، يمثل صفحة جديدة في مسيرة علاقات البلدين بمختلف المجالات وبخاصة الاقتصادية.

واضافت بدران في تصريح صحفي خلال مشاركتها في معرض الصين والدول العربية الذي تستضيفه مقاطعة نيغنشيا الصينية ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يعمل دوما على تذليل العقبات التي تعترض تطوير العلاقات الأردنية الصينية بمختلف المجالات والانطلاق نحو آفاق جديدة من التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والثقافي.

واكدت ان مشاركة الاردن بالمعرض كضيف شرف دليل على المكانة الكبيرة التي تحظى بها المملكة بمختلف المحافل الدولية، وشكلت فرصة للتعريف بالفرص الاستثمارية بقطاعات حيوية كالطاقة والطاقة المتجددة والصخر الزيتي والنقل والسكك الحديدية والتعليم والسياحة والبنى التحتية.

وبينت ان توقيع العديد من الاتفاقيات مع الجانب الصيني يجسد رؤى جلالته في إقامة وإدامة علاقات متوازنة على مستوى العالم ومع مختلف الدول المؤثرة سياسيا واقتصاديا وهي سمة يمتاز بها جلالة الملك في السياسة الخارجية التي ينتهجها الأردن.

واكدت بدران أن هذه الاتفاقيات ستعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتبادل الخبرات وبرامج التدريب التي تقدمها الصين للأردن والمساهمة التنموية والفنية بين البلدين.

واقترحت عدة توصيات لتنمية العلاقات الاقتصادية بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية، منها تعزيز دور الغرف التجارية والصناعية في تجسير فجوات الاتصال بين فعاليات القطاع الخاص لدى البلدين وتشجيع تبادل الاستثمارات بمجال القطاعات الانتاجية والخدمية والمصرفية.

كما اقترحت تشجيع إقامة المعارض والأيام التجارية للتعريف بمنتجات البلدين والفرص والإمكانيات المتاحة لديهما، وإنشاء خطوط نقل ركاب منتظمة بين المملكة والصين، لا سيما في ظل تزايد أعداد المسافرين بين البلدين، ووجود عدد كبير من الأردنيين المقيمين في الصين.

واكدت بدران ضرورة تحفيز القطاع الخاص في الصين على استغلال الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي يرتبط الأردن بعضويتها نظراً لما توفره هذه الاتفاقيات من فرص استثمارية وتصديرية واسعة لشركاء الأردن التجاريين، وخصوصا تلك الاتفاقيات التي تتيح تصدير البضائع ذات المنشأ الأردني إلى عدة أسواق عالمية ضخمة دون أي رسوم جمركية أو محددات كمية. بترا