بدران يكرم عددا من المبدعين الأردنيين في المجال العلمي والثقافي

2014 07 21
2014 07 21

2014-07-20 23.31.29صراحة نيوز – كرم رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور عدنان بدران ورئيس مركز امداد الدكتور نبيل الشريف عددا من المبدعين الأردنيين أمس خلال حفل أقامه مركز إمداد للإعلام في فندق الريجنسي بلاس.

وكان عدد من المبدعين الأردنيين قد حققوا إنجازات في مجالات اختصاصهم على الصعيد الوطني والدولي، كان من بينها جهازٌ لعلاج تسارع دقات القلب، وقفاز يساعد الصم والبكم على التعامل مع الآخرين، إلى جانب انشاء مصنع ألبان مصغر متنقل لإنتاج الألبان في المناطق النائية.

وقال بدران إن الحضارة الإنسانية لم تكن لتصل إلى ما وصلت إليه لولا جهود المبدعين الذين قرروا ارتياد طرق لم يرتدها أحد من قبل، واستكشاف مسالك ودروب لم تكن معلومة لأحد في السابق، مضيفًا “لتقي اليوم لنحتفي ببعض المبدعين والرياديين الأردنيين الشباب الذين شقوا طريقهم بالجهد والمثابرة “.

ودعا بدران المؤسسات العلمية والمدنية إلى تشجيع البحث العلمي وتشجيع المبدعين قائلا إن “الاحتفاء بالمبدعين من شأنه أن يحفز غيرهم من الشباب والشابات على ارتياد آفاق جديدة والتفكير خارج الأطر التقليدية، فعندما يرى الشباب الحفاوة التي يحظى بها المبدعون فإن ذلك سيدفعهم للاقتداء بهم والسير على طريقهم لتحقيق الخير والنماء للمجتمع”.

وأوضح بدران ضرورة استثمار رأس المال البشري لدولة مثل الأردن قائلنا “لعلنا في أمس الحاجة في بلدنا وفي الدول النامية عموما لتعزيز ثقافة التميز والاحتفاء بالمبدعين قائلا “هؤلاء المبدعون وأقرانهم هم الشموع التي تضئ لنا طريق المستقبل لتحقيق التقدم والحياة الكريمة لأبناء وطننا”.

وكرم بدران والشريف الدكتورة روان خويلة لاكتشافها علاجا يعالج تسارع دقات القلب، كانت قد حصلت بفضله على التكريم من قبل رئاسة الوزراء البريطانية.

وتم تكريم كل من قمر طراونة وديما زيدان لاختراعهما نظام أبجد على شكل قفاز يمكن الصم والبكم من التعامل مع الآخرين، من خلال الطباعة على حروف متصلة بالقفاز يقوم الجهاز من خلالها بتحويل الكلمات المطبوعة إلى كلمات منطوقة، تصل إلى المحيطين به.

كما يستطيع الجهاز التقاط الأصوات المحيطة وتحويلها إلى كلمات مطبوعة ليتمكن الصم والبكم من قراءتها، بالإضافة إلى أن الاختراع يتضمن آلية للتنبيه للأصوات العالية مثل أبواق السيارات وبكاء الأطفال.

وكرم بدران والشريف الكيميائي عصام عمرو لإنجازه في تقنية النانو التي مكنته من إيجاد عدد من المواد بخصائص متميزة تساعد الباحثين في المجال الطبي وغيره، وتم تكريم عبد الرحمن الزرقان لاختراعه جهازًا قادرًا على المحافظة على المزروعات من الصقيع من خلال تقنية الري ومراقبة المزروعات دون الحاجة للرقابة البشرية.

وكان من بين المكرمين إيمان البطوش التي تمكنت من انجاز مصنع ألبان مصغر يمكن أصحاب حظائر الأبقار الصغيرة في المناطق النائية على انتاج ألبان طازجة وفقًا للمقاييس دون الحاجة لنقل انتاجهم مسافات طويلة لمصانع الألبان وذلك من خلال مصنع الألبان المتنقل الصغير. وتم تكريم الشاعرة غدير حدادين على ابداعاتها في مجال الشعر والفن.