بدران : 192 مليون دينار مجمل القروض التي منحها البنك الوطني منذ تأسيسه

2015 10 17
2015 10 18
111صراحة نيوز – قالت رئيس مجلس ادارة البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة ريم بدران ان نسبة القروض التي منحت للنساء منذ بداية تأسيس البنك بلغت لنهاية الشهر الماضي 88 بالمائة من اجمالي القروض.

واكدت بدران ان ادارة البنك اتجهت منذ البداية الى منح القروض الى فئة النساء لمساعدتهن على بدء حياه جديدة تحسن من حياتهن الاقتصادية ومستوى معيشة اسرهن.

واكدت بدارن خلال زيارة وزير الشؤون الاجتماعية السعودي الدكتور ماجد القصبي لمقر البنك للاطلاع على البرامج التي ينفذها بمجال القروض الصغيرة، ان البنك منح منذ تأسيسه قروضا وصلت قيمتها لحوالي 192 مليون دينار عبر مختلف منتجات البنك الائتمانية.

واشارت الى ان اهداف البنك تتضمن في التركيز على محاربة الفقر والبطالة بالإضافة الى التعاون مع المنظمات التنموية الحكومية والخاصة للاندماج في عملية التنمية على المستوى الكلي وبناء الخبرات والتحول إلى مؤسسة فاعلة في إدارة المعارف المهنية وتعميمها على الشركاء، وزيادة انتاجية اصحاب المشاريع الصغيرة في المملكة وبخاصة النساء وتحسين مستوى معيشتهن وذلك بتوفير خدمات مالية مستدامة تلبي الاحتياجات.

واوضحت ان البنك يقدم الخدمات المالية المستدامة لأصحاب المشاريع الصغيرة جدا والتي لا تستطيع الحصول على تمويل من البنك التجارية والتي تطلب العديد من الضمانات الصعبة على تلك الفئات، مضيفة ان البنك يتابع مع العملاء ادارة المشاريع وتقديم النصح والارشاد بما يضمن استمرار تلك المشاريع.

وبينت ان البنك سيصل عدد فروعه العاملة في كافة محافظات المملكة مع نهاية العام الحالي 28 فرعا للوصول بأعماله لأكبر شريحة من المواطنين حيث وصل عدد القروض الممنوحة حاليا منذ بداية التأسيس الى 271 الف قرض بمختلف المحافظات.

واوضحت بدران ان البنك يقدم التمويل للمشاريع المايكروية والصغيرة بمبالغ تتراوح بين 200 دينار و50 الف دينار وفقا لاحتياجات المشروع الفعلية وذلك من خلال التمويل بالمرابحة الاسلامية او من خلال الطريقة التقليدية وبفترة سداد تتراوح بين شهر واحد و48 شهرا.

وبينت ان نسبة السداد في كافة القروض منذ بادية التأسيس عام 2006 بلغت 99 بالمائة الامر الذي يؤكد نجاعة ونجاح سياسيات البنك في منح التمويلات للعملاء، مشيرة الى ان لدى البنك خطة طموحة تستهدف الوصول الى اكبر شريحة من المواطنين الذين يستهدفهم في خدماته بمختلف مناطق المملكة للمساهمة في تنمية المجتمعات المحلية.

واوضحت بدران ان البنك وفي إطار تركيزه على المستفيدات من النساء اللواتي يشكلن أغلبية العملاء اطلق برنامج سرطان الثدي بالتعاون مع شركة الشرق العربي للتأمين وهو الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ليوفر لعميلاته مجانا خدمة (أمان وطني – ليدي).

بدوره اشاد القصبي بالبنك وقدرته على التوسع في خدمات الشرائح والفئات المستهدفة من قبل اداره البنك خلال اقل من 10سنوات، مؤكدا ان قصص النجاح التي رأت النور من خلال قروض البنك تعد شاهدا على النجاح ويجب العمل على ابرزها واعلانها لكافة المواطنين للاستفادة من تلك التجارب.

واكد ضرورة العمل ما بين الجهات السعودية ذات العلاقة بموضوع تمويل المشاريع الصغير ة والمتوسطة مع البنك للاستفادة من التجارب وتعميمها.

وتم تأسيس البنك بموجب اتفاقية شراكة بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية (اجفند) ومساهمين من القطاع الخاص فيما تعود فكرته لمبادرة الأمير طلال بن عبد العزيز لإنشاء بنوك لتمويل اصحاب المشاريع الصغيرة بالوطن العربي.

635807002766037672