برقية استخباراتية قبل يوم من معركة الكرامة

2015 03 22
2015 03 22

5صراحة نيوز – تظهر برقية موقعة باسم مدير الاستخبارات العسكرية العقيد غازي عربيات خلاصة الموقف حتى الساعة 1500 يوم 20 اذار 68 اي قبل يوم من معركة الكرامة.

اولا..النشاط الجوي…ارتفع نشاط العدو الجوي ارتفاعا ملحوظا منذ 15 آذار الحالي وحتى هذا التاريخ على طول خط وقف إطلاق النار، كما اخترقت بعض طائراته المقاتلة اجواء الضفة الشرقية عدة مرات وحلقت على ارتفاعات مختلفة فوق عدد من المناطق بقصد الاستطلاع والتصوير.

ثانيا …النشاط الارضي. جرت تحركات واسعة لقوات العدو بدأت في الساعة 2200 يوم 19 الجاري ولا تزال وقد شملت عدة قوافل من السيارت العسكرية والمدنية على طريق طولكرم – نابلس – الجفتلك والقدس- اريحا – ورام الله – الطيبة – أريحا.

اتضح لنا ان العدو دفع بتعزيزات جديدة من قواته الى مناطق الاغوار خلال اليومين الماضيين، شوهدت مجموعات كشف للعدو خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تتحرك على طول خط وقف اطلاق النار، وقد تركز هذا الكشف بصورة رئيسية على مناطق الجسور والمخاضات.

ثالثا..التعليق. تأكد لنا أن العدو استقدم لواء مدرعا وعناصر من المدفعية والمظليين الى منطقتي الجفتلك واريحا ويعتقد ان هذا اللواء هو من الألوية النظامية. يستدل من نشاط حركة قوافل العدو في منطقة غور بيسان انه اجرى تعزيزا لمستعمراته ومواقعه الامامية في تلك المنطقة بما يقدر بلواء مشاة احتياطي وعناصر من المدفية.

اصبح مجموع قوات العدو في منطقتي الجفتلك واريحا لوائين من الدروع ولواء مشاة محمول وكتبية دبابات مستقلة بالاضافة الى كتيبة من المظليين ووحدات من المدفعية المختلفة.

هذا التعزيز يعود الى حالة التوتر التي تسود خط وقف اطلاق النار اثر تهديدات العدو للاردن التي صدرت مؤخرا وتوقع العدوان في اية لحظة من الان.