بعد العيد الأمانة تبدأ تنفيذ مرحلة جديدة من الباص السريع

2016 06 18
2016 06 18

dbvcdhtصراحة نيوز – تشرع أمانة عمان الكبرى بعد عيد الفطر السعيد بتنفيذ الحزمة الثالثة من المرحلة الأولى والتي تعرف بتقاطع الدوريات الخارجية ضمن مشروع الباص السريع بعد إحالة العطاء على شركة محلية، في وقت أنجزت ما يزيد على 80 % من أعمال “الحزمة الثانية” بشارع الأميرة بسمة والذي تبلغ قيمة تنفيذه حوالي ثمانية ملايين دينار.

وقال مصدر مطلع إن الأمانة تنتظر موافقة مجلس الوزراء على إحالة العطاء بعد مصادقة مجلس الأمانة على “الإحالة” التي أقرها بجلسته الأخيرة بقيمة ثلاثة ملايين دينار و761 ألفا، على أن يتم تنفيذه خلال 210 أيام من تاريخ المباشرة، لافتا إلى أن تقاطع الدوريات الخارجية يشكل عصب المشروع.

وستصل “الحزمة الثالثة” دوار صويلح بدوار المدينة الرياضية ومجمع المحطة بطول 16 كيلومترا تقريبا، فيما سيشمل عطاء الدوريات الخارجية حلا مروريا للتقاطع الذي يشهد أزمات خانقة، خاصة السير القادم من صويلح، من خلال إنشاء جسر بمسربين يربط شارع الملكة رانيا مع شارع ياجوز، بطول 600 متر تقريبا، لتوفير حركة حرّة للسير القادم من صويلح باتجاه الجبيهة.

فيما تشمل “الحزمة الثالثة” إنشاء مسارب الباص السريع من تقاطع الدوريات ولغاية دوار صويلح بطول 800 متر تقريبا، إضافة إلى إنشاء محطة انتقال لخدمات النقل العام المغذية، ومحطة تحميل وتنزيل لخدمة مناطق الجبيهة وشفا بدران.

وقالت “الأمانة” في تصريحات سابقة، ان استكمال هذا التقاطع سيوفر طريقا بديلا ليفسح المجال للعمل على عدة أجزاء حيوية على امتداد شارع الملكة رانيا العبدالله، بما في ذلك منطقة الجامعة الأردنية ونفق الصحافة ودوار المدينة الرياضية.

وفي السياق، شملت أعمال “الحزمة الثانية” التي شارفت على الانتهاء إعادة إنشاء لكامل شارع الأميرة بسمة برفع منسوبه، وتحسين تصريف مياه الأمطار، وتحسين التقاطعات الحالية، ومسارب الحافلات ومحطات التحميل والتنزيل.

كما جرى توسعة شارع الأميرة بسمة ليصبح 3 مسارب بكل اتجاه، بالإضافة إلى مسربين للباص السريع، فضلا عن رفع منسوب الشارع لمعالجة تصريف مياه الامطار، ويحتوي هذا المقطع على خمس محطات للباص.

وتبدأ الحزمة الثانية من المدينة الرياضية مرورا بالدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة وتنتهي في راس العين عند متحف الأردن قرب مبنى الأمانة الرئيسي.

الغد