بعد رفض الكويت هل يقبل به الاردن

2013 11 08
2013 11 08

37صراحة نيوز – اعلن مصدر دبلوماسي الخميس انه عرض على الاردن المقعد الذي رفضته المملكة العربية السعودية في مجلس الامن الدولي غداة انتخابها لهذا المقعد.

وقال دبلوماسيون ان الاردن تحفظ على شغل المقعد المخصص لاسيا والمحيط الهادىء الذي عرض عليه في مجلس الامن ولكن السعوديين اقنعوا الاردنيين بقبول العرض.

وعاد سفير الاردن لدى الامم المتحدة الامير زيد الحسين الى عمان الخميس لاجراء مشاورات بعد هذا العرض المفاجىء، حسب ما اعلن دبلوماسي في الامم المتحدة.

وقال دبلوماسي اخر مؤكدا الخبر ان “الاردن تعرض لكثير من الضغوط لكي يشغل المقعد” في مجلس الامن. ولم يدل الدبلوماسي الاردني باي تعليق حتى الان.

وانتخبت الرياض في 17 تشرين الاول/اكتوبر عضوا غير دائم في مجلس الامن لكنها اعلنت في اليوم التالي انها ترفض هذا المقعد.

وتأتي المعلومات الجديدة، غداة رفض الكويت قبولها شغل مقعد السعودية في مجلس الامن.

وكان وكيل وزارة الخارجية الكويتية السفير خالد الجار الله نفى الخميس ما ذكرته قناة “سي إن أن” العربية بأن دولة الكويت ستشغل مقعد السعودية في مجلس الامن.

وأكد المسؤول الكويتي أن الكويت كما أعلنت مرارا هي جزء من الجهود التى تبذل لإقناع السعودية بالعدول عن قرارها.

وتواترت الأنباء عن امكانية تعويض الكويت للسعودية في شغل مقعدها بمجلس الأمن بعد الزيارة التي أداها مؤخرا وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل إلى الكويت والتي سلم خلالها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رسالة شفهية من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وكانت مجموعة الدول العربية في الامم المتحدة قد دعت السعودية الى تغيير رأيها والقبول بمقعدها في مجلس الامن الدولي اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير المقبل.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تخلت عن مقعدها بمجلس الامن على خلفية ما وصفته بعجز المجتمع الدولي حول تبني موقف حول القضية السورية، وتسبب هذا الأمر بأزمة دولية دفعت واشنطن لإرسال وزير خارجيتها إلى الرياض لإقناع القادة السعوديين بتعديل موقفهم، لكنه فشل في ذلك حتى الآن.

ميدل ايست أونلاين