بلتاجي : الفعاليات الثقافية تعمل على دعم الفكر التنويري

2015 08 11
2015 08 11

114265_10_1413980965صراحة نيوز – قال امين عمان الكبرى عقل بلتاجي إن الفعاليات الثقافية التي تنفذها امانة عمان تعمل على انسنة كل الموضوعات لاسيما دعم الفكر التنويري الذي يلعب دورا مهما في محاربة القوى الظلامية.

واضاف بلتاجي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء عقده للحديث عن معرض عمان للكتاب 2015، إن تنظيم المعرض بالتعاون مع اتحاد الناشرين الاردنيين مهمة وطنية وانسانية، مبينا ان المعرض سيسهم في الرد على الدور الظلامي الذي يمارس عبر الفضاء الالكتروني وما ينشر من الكتب، من خلال الالتفات الى نوعية الكتب واسماء مؤلفيها بحيث لا تكون هناك قراءات مدسوسة وغير سليمة.

واشار الى ان امانة عمان ستلتزم بشراء ما قيمته 300 دينار من كل دار نشر، مشيرا الى ان المعرض سيقام في الساحة الهاشمية التي ستوفر فضاء رحبا لرواده، كما ستقام فعاليات ونشاطات ثقافية واناشيد دينية في مسرح الاوديون.

وقال رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين وائل عيد في المؤتمر ان الاتحاد يعمل على تنفيذ العديد من النشاطات على المستويات المحلية والعربية والدولية، وعلى المستوى المحلي يعتبر معرض عمان للكتاب الذي سيحتوي على عدد كبير من عناوين الكتب المطبوعة حديثا، عرسا وطنيا.

ولفت الى ضرورة اقامة معارض كتاب اخرى موازية لمعرض عمان للكتاب لاسيما في المحافظات، للعمل على استمرارية الفعل الثقافي.

وقال ان اتحاد الناشرين ينشط على المستوى العربي إذ انه يشارك في معظم المعارض والمهرجانات والندوات، مشيرا الى انه سيكون للأردن دور فاعل في معرض الشارقة للكتاب خلال العام المقبل.

وبين ان اتحاد الناشرين يعمل على ترجمة العديد من الكتب من العربية الى اللغات الحية بالتعاون مع مؤسسات عديدة، لافتا الا ان الاتحاد سينتسب خلال العام المقبل الى اتحاد الناشرين الدوليين ما سيسهم بدعم الناشرين والمؤلفين، اضافة الى الاطلاع على الثقافات الاخرى.

وفي هذا الاطار اشار الى ان الاتحاد سيشارك في 26 آب الحالي في معرض بكين وخلال شهر تشرين الاول المقبل في معرض فرانكفورت الدولي.

وقال المدير التنفيذي للثقافة في امانة عمان المهندس سامر خير احمد ان ضيف الشرف في معرض الكتاب 2015 هو جامعة الصين للمعلمين، مشيرا الى مشاركة عدد من المبدعين الصينيين في الشعر والرواية في فعاليات المعرض.

بدوره استعرض منسق معرض الكتاب اكرم سلامة برنامج وفعاليات المعرض سينطلق مساء السبت المقبل ويستمر 11 يوما بمشاركة عشرات دور النشر وضيوف شرف من الصين ودولة الامارات العربية المتحدة.