بلتاجي : تفاهمات لتنفيذ مشروع الباص السريع بقرض فرنسي

2014 09 25
2014 09 25

124صراحة نيوز – أعلن أمين عمان عقل بلتاجي أمس أن المباحثات مع وكالة الإنماء الفرنسية “أفضت إلى الوصول الى تفاهمات جديدة، والحصول على القرض لتمويل مشروع الحافلات سريعة التردد “الباص السريع”، في عمان، بعد توقف المشروع لأكثر من ثلاث سنوات. ولم يوضح بلتاجي، الذي كان يتحدث مساء امس في اجتماع مجلس أمانة عمان، تفاصيل اكثر حول التفاهمات على القرض الفرنسي.

وصادق المجلس على مسودة التعليمات المعدلة لتعليمات منح ترخيص مهنة اصطفاف السيارات لعام 2014.

كما أقر المجلس إطلاق تسمية الغابة البيئية، التي تم انشاؤها ضمن المشروع المشترك بين الأمانة وجمعية البيئة الاردنية باسم سمو الامير هاشم بن عبدالله الثاني. وقرر ايضا إطلاق اسم الشهيد نارت هيثم نفش على أحد شوارع وادي السير.

واستمع المجلس لايجاز من اللجنة المالية عن التقرير المرحلي النصف سنوي، للأمانة.

وبلغت ايرادات الأمانة خلال هذه الفترة 140 مليون دينار، بزيادة مليونين عن الفترة ذاتها للعام 2013، فيما بلغت الايرادات من الاستثمارات 1،6 مليون دينار، والوارد من مصادر التمويل الخارجية 800 الف دينار.

واظهر التقرير عدم وجود تحصيلات من بنود فصل البلديات، واستملاكات العبدلي، والديون على الحكومة، وان قيمة الذمم على المواطنين بلغت 181،5 مليون دينار، اضافة الى 104 ملايين دينار لم تأخذ صفة القطعية، علما بأن أمانة عمان أوجدت آليات تحصيل جديدة للعام الحالي ساهمت في تخفيض الذمم على المواطنين. وعن الانحراف في الايرادات الذاتية، بلغ التحصيل من عوائد المحروقات 8 ملايين دينار، علما بأن التقدير السنوي هو 30 مليون دينار، وتخصيص 1،5 مليون دينار لعدادات مواقف السيارات ولغايات تاريخه لم يتم تحصيل أي مبلغ، فيما تم تخصيص مبلغ 6 ملايين دينار لبند رسوم المكاره والمكبات والمحصل منها يقارب 3 ملايين دينار.

وبلغت النفقات الرأسمالية الفعلية حتى نهاية حزيران “يونيو” الماضي 61 مليون دينار، مقارنة بالمتوقع إنفاقه على نفس الفترة والبالغ 78 مليونا، حيث أن هناك عطاءات تم إحالتها ولم ترد الفواتير لغاية تاريخه، فيما بلغ الوفر لتاريخه 500 ألف دينار مقابل عجز 4 ملايين دينار للفترة ذاتها من العام 2013.