بلتاجي معذور “لم يعلم بتحذيرات الارصاد الجوية “

2015 11 07
2015 11 07

12218964صراحة نيوز – يبدو أن عمدة  العاصمة عقل بلتاجي لم يعلم قبل سفره الى مدينة الضباب وكذلك لم يتم اعلامه من قبل الجهة المختصة في الأمانة بتوقعات  دائرة الارصاد الجوية بالنسبة للامطار الغزيرة التي هطلت صباح يوم الخميس الماضي وتببت بسيول جارفة اودت بحياة ما لا يقل عن خمسة اشخاص وشردت العديد من العائلات ممن تسكن بشقق في تسوية العمارات .

وتعقيبا  على ما قاله العمدة خلال استضافته في برنامج ” ستون دقيقة ” مساء الجمعة حيث قال (  المصارف صممت على اساس استيعاب 20 مليمتر في اليوم، وما استقبلته بلغ 40 مليمتر في نصف ساعة وهو ما لا يمكن استيعابه ) قال  مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي، إن الامطار الغزيرة التي شهدتها مناطق متفرقة من المملكة أمس الأول، لا تعتبر غريبة عن مناخ الاردن.

وزاد سماوي في التوضيح بحسب ما نقلته عنه صحيفة الدستور ان الدلالة على ذلك ”  أن خرائط المطر في السجل المناخي بدائرة الارصاد تشير إلى ان محطة الجامعة الاردنية قد شهدت خلال شهر تشرين الثاني عام 1986 أمطارا غزيرة جداً سجلت فيها 80 ملم’.

واضاف سماوي ما توقعته  دائرة الأرصاد بالنسبة للأمطار ليوم الخميس المنصرم ” أن دائرة الارصاد حذرت في مختلف وسائل الاعلام من خلال نشراتها على مدار الساعة بان الامطار قد تكون غزيرة في بعض المناطق وحذرت من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية واماكن تجميع المياه التي ليس لها تصريف جيد” .

وقال إن المملكة تأثرت يومي الأربعاء والخميس الماضيين بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن امتداد لمنخفض البحر الاحمر ترافق مع حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا، أدت الى حدوث العواصف الرعدية والبرق في مناطق متفرقة من المملكة مع هطول زخات قوية من المطر وتساقط للبرد احياناً.

ولفت سماوي الى إن المملكة  شهدت تساقطا غزيرا للامطار في السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني للعام الماضي، حيث بلغت كميات الامطار في صويلح خلال يوم واحد 63.2 ملم، فيما شهدت السلط 65.6 ملم وسجلت محطة رصد مطار عمان المدني 28 ملم وشهدت عام 2013 وتحديدا في  شهر كانون الثاني ايضاً كميات غزيرة من المطر خلال يوم واحد حيث سجلت صويلح اعلى كمية مطر يومي بلغ 151 ملم، فيما سجلت السلط خلال نفس اليوم 101 ملم، كما سجل مطار عمان المدني 56.2 ملم فيما سجلت اربد 94.7 ملم .

وتشير سجلات الرصد الجوي الى ان اعلى كمية مطر يومي مسجلة خلال تشرين الثاني بلغت 100.5 ملم في محطة صويلح بتاريخ 8/11/1986 فيما كانت اعلى كمية مطر يومي لنفس الشهر في مدينة عمان 79.4 ملم بتاريخ 07/11/1941

وتشكل امطار تشرين الثاني ما نسبته 10% من المعدل الموسمي المطري العام، ومن خلال التقرير الاحصائي للامطار لهذا الموسم 2015/2016 فان المناطق الشمالية قد حققت لتاريخه 8% من معدلها الموسمي العام، فيما حققت المناطق الوسطى الغربية 12%، والمناطق الوسطى الشرقية 13%،والمناطق الشرقية 35%،والمناطق الجنوبية الغربية 14%،والمناطق الجنوبية 44%، والاغوار الشمالية 9%،والاغوار الوسطى 4%،والاغوار الجنوبية 67%.

إلى ذلك، توقع سماوي استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي اليوم السبت لكن بشكل اضعف، حيث تكون الاجواء غائمة جزئياً الى غائمة ويحتمل سقوط الامطار بين الحين والاخر في شمال ووسط المملكة والمناطق الشرقية، قد تكون غزيرة احياناً. وأشار مدير الأرصاد إلى أن أجواء شبه مستقرة ستسود المملكة طوال الأسبوع الحالي.

من جهة ثانية ،وصل مخزون السدود من المياه حتى صباح امس الى 145 مليون متر مكعب، حيث بلغت كميات المياه التي دخلت السدود منذ يوم الخميس الماضي حوالي 4,5 مليون متر مكعب وحوالي 25 مليونا منذ بداية الموسم المطري.