بناء قيد الانشاء بمكرمة ملكية لاسرة المعاقين بالرمثا بكلفة 56 الف دينار

2015 03 22
2015 03 23

11صراحة نيوز – قالت وزارة التنمية الاجتماعية ان التقرير التلفزيوني الذي اروده الزميل نجم الدين الطوالبة بشأن اسرة ذوي الاعاقة في الرمثا احتوى على مغالطات كثيرة وكان مجتحزاء .

وسردت الوزراة في رد على التقر ومقالة كتبها الزميل بعنوان ” اخفوا الحقيقة عن الملك ” المساعدات التي تلقتها وتتلقاها الاسرة ومن ضمنه مكرمة ملكية لبناء منزل للاسرة قيد الانشاء بكلفة 56 الف دينار

وتاليا رد الوزارة كما ورد صراحة نيوز

تقرير اسرة ذوي الاعاقة بالرمثا احتوى مغالطات كثيرة وكان مجتزءا

تؤكد وزارة التنمية الاجتماعية ان ما ورد في تقرير المذيع بالتلفزيون الاردني نجم الدين الطوالبة في برنامج زوايا وخفايا الذي بث على شاشة التلفزيون الاردني احتوى على مغالطات كثيرة وكان مجتزء قصد منه اثارة مشاعر المواطنين واتهام مؤسسات الدولة بالتقصير او الاختباء خلف الفشل.

وقالت الوزارة في بيان صحافي صدر عن مكتبها الاعلامي الاحد ان التقرير المنشور اخفى العديد من الحقائق وهي كما يلي : –

– اورد التقرير التلفزيوني تفاصيل حالة الاسرة التي يعاني 6 من ابنائها شللا رباعيا واخفى اوضاعها المالية او حجم المساعدات التي تقدمها مؤسسات الدولة حيث تعمد طرح قضية انسانية دون الرجوع الى الجهات ذات العلاقة.

– اراد مذيع البرنامج ان يتفاعل الجمهور الاردني .. الشعب الطيب الكريم مع قضية نسجت حروفها من المخيلة، وعكست على واقع اسرة لم تقصر مؤسسات الدولة المعنية في تقديم الرعاية لها ضمن الامكانيات المتاحة وكنا نتمنى على مذيع البرنامج ومعده ان يتحملا عناء سؤال وزارة التنمية الاجتماعية او المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين عن الحالة .

– اورد التقرير حال الابناء فاطمة من مواليد 1958 ومحمد 1960 وافتكار 1965 ومريم 1969 واحمد 1973 وايمان 1980 في رعاية مؤسسات الدولة ، فيما تقوم الشقيقة ابتسام من مواليد 1964 على رعاية اشقائها ورب الاسرة عبدالله علي محمود رمضان يبلغ من العمر 90 عاما اقعده الشلل ، والوالدة سكوت محمد رمضان وتبلغ من العمر 75 عاما.

– تبرع الديوان الملكي العامر بشراء قطعة ارض وتم تشكيل لجنة برئاسة الحاكم الاداري وتم شراء قطعة ارض رقم 145 حوض رقم 20 مساحتها 750 مترا مربعا بقيمة 13500 دينار بتاريخ 26/10/2014 لصالح الاسرة.

– باشر الديوان الملكي بانشاء منزل للاسرة على قطعة الارض بكلفة اجمالية للارض والبناء بواقع 55 الف دينار بمساحة 200 متر مربع وهي قيد الانشاء.

– عملت مديرية التنمية الاجتماعية على اجراء دراستين اجتماعيتين اعفاء جمركي سيارة معوقين للاسرة باسم جمال عبد الله علي الرمضان بموجب حجة اعالة عن اخوتة افتكار ومريم والثانية باسم علي عبدالله علي الرمضان بموجب حجة اعالة عن اخوته احمد ورائد وايمان.

– طلبت وزارة التنمية الاجتماعية من الاسرة الحاق ابنائها من ذوي الاعاقة بدور الرعاية التابعة للوزارة الا ان الوالدة سكوت وشقيتهم ابتسام وشقيقهم عمر رفضوا الحاقهم بدور الرعاية الاجتماعية واصروا على ان يقوموا بخدمتهم بانفسهم. اضافة الى ان لدى هؤلاء الاشخاص من ذوي الاعاقة اشقاء وشقيقات من غير المعوقين ومتزوجين .

– قدم المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين للاسرة دعما نقديا مباشرا بقيمة 1500 دينار خلال العام 2014 فضلا عن دعم عيني بقيمة 500 دينار للعام 2013 ، كما يقدم المجلس دعما نقديا مباشرا شهريا بواقع 175 دينار للاشخاص السبعة من ذوي الاعاقة.

– تستفيد الاسرة ايضا من صندوق المعونة الوطنية بمعونة شهرية بواقع 180 دينارا ، اضافة الى 95 دينارا شهريا لكبار السن من الاسرة يدفعها الصندوق.

– تقيم الاسرة في منزل تعود ملكيته للابن عمر وهو مؤلف من ثلاث غرف وحمام ومطبخ ، كما تمتلك الاسرة بك اب ديانا موديل 1993 مسجل باسم رب الاسرة .

– تكشف سجلات الوزارة الى ان الاسرة تمتلك قطعتي ارض الاولى باسم الزوجة سكوت بمساحة 2 دونم وهي خارج التنظيم ومعها العديد من الشركاء ، كما يوجد باسم الاب عبدالله 9 دونمات اراض زراعية لم يستغلها. – تتقاضى الاسرة مساعدات مالية ونقدية من عدد من الجمعيات لمساعدة ذوي الاعاقة من بينها الهلال الاحمر ومؤسسة الحق العالمية وغيرها من الجمعيات الخيرية العاملة في المنطقة.

– يقدم الدكتور محمد بقاعي مدير مركز البقاعي للمعوقين في اربد مبلغا شهريا للاسرة بواقع 100 دينار.

– قدمت الوزارة للاسرة مساعدات عينية من مواد تموينية وصوبات وفرشات اضافة الى مواد صحية.

– ان وزارة التنمية الاجتماعية ومن خلال التعاون المثمر مع شركات القطاع الخاص من بينها شركات زين وسامح مول وغيرها ومن وحي مسؤوليتها المجتمعية لمساعدة الاسر من ذوي الاعاقة وتقديم الخدمات المالية والفنية لن تألوا جهدا في تقديم المزيد من خلال انشاء صندوق لمساعدة هذه الحالات.

ونحن في وزارة التنمية الاجتماعية اذ نقوم بواجبنا تجاه هذه الاسرة ونعتبره واجبا مقدسا لنوجه الدعوة لوسائل الاعلام بالبحث والتحري والتدقيق فيما يبث وينشر خاصة اذا ما تعلق الامر باسر عفيفة او فقيرة نرفض التشهير بها او نشر صورها حماية لخصوصيتها وتقديرا لانسانيتها.

يشار الى ان وزارة التنمية الاجتماعية تقدم معونات شهرية لذوي الاعاقة في لواء الرمثا بكلفة 43 الف دينار شهريا لـ 333 اسرة.