بنك ABC يعلن عن أرباح صافية نصف سنوية بلغت 96 مليون دولار أمريكي

2015 07 28
2015 07 28

ujyyyyyyyyyyالمنامة – البحرين- صراحة نيوز – أعلن بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) اليوم أن الأرباح الصافية للمجموعة خلال النصف الأول من عام 2015 بلغت 96 مليون دولار أمريكي، منخفضة بنسبة 30% مقارنة بأرباح صافية بلغت 137 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ صافي أرباح الربع الثاني من هذا العام 44 مليون دولار أمريكي، منخفضة بنسبة 33% مقارنة بصافي أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 66 مليون دولار أمريكي.

ويعتبر أداء معظم أعمال البنك مشجعا، حيث واصلت تحقيق تحسن مستمر بشكل سنوي. ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من الأوضاع الاقتصادية الاستثنائية التي تشهدها البرازيل في الوقت الحاضر، فقد تمكنت شركتنا التابعة هناك (بنك ABC البرازيل) من تحقيق نتائج باهرة بالعملة المحلية. ولكن نتائج بنكABC تأثرت بسبب استمرار ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات المحلية لمعظم المناطق التي يزاول فيها أنشطته. فقد انخفضت قيمة الريال البرازيلي بنسبة تجاوزت 30%، بينما انخفضت قيمة الدينار الجزائري بنسبة فاقت 20% خلال النصف الأول من عام 2015 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ونتيجة لذلك، وبالإضافة إلى أوضاع المتاجرة المتذبذبة وعدم حدوث صفقات استثنائية كما حصل في العام الماضي، بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 204 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني من العام 2015، مقارنة مع 242 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق. وسجلت المصروفات التشغيلية انخفاضاً بنسبة 4% لتصل إلى 109 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 113 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، حيث استفاد البنك من التقلبات في أسعار العملات، وفي نفس الوقت عكس ذلك ارتفاع تكاليف الاستثمارات الخاصة بالمبادرات الاستراتيجية التي تنفذ لدعم النمو المستديم في الأعمال. ومن ناحية أخرى، فقد انخفضت مخصصات الموجودات المضمحلة للربع الثاني من العام وبلغت 13 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 19 مليون دولار أمريكي للعام الماضي، حيث استفاد البنك من ضعف أسعار الصرف الأجنبي وتم استرداد بعض الديون المتعثرة. ويؤكد انخفاض المخصصات جودة أصول بنك ABC. وقد تراجعت الضرائب المدفوعة لهذه الفترة إلى 24 مليون دولار أمريكي مقابل 28 مليون دولار أمريكي للفترة ذاتها من عام 2014، وذلك بفضل الاستفادة من المعالجة الضريبية لحركات العملات في الشركات التابعة.

بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 28 مليار دولار أمريكي في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بمبلغ 29.4 مليار دولار أمريكي نهاية عام 2014، ويعود سبب هذا الانخفاض أساساً إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي. وقد واصلت أعمال البنك نموها بشكل عام، حيث ارتفع حجم الأصول المقومة بالعملات المحلية. وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض2.7% (مقارنة بنسبة 2.4% في نهاية عام 2014).

ومن ناحية أخرى، انخفضت الودائع بمبلغ 0.9 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني من العام وبلغت 18.7 مليار دولار أمريكي، حيث تأثرت هي أيضا بأسعار صرف العملات. ولا تزال معدلات السيولة عند مستوياتها المريحة السابقة، حيث ارتفعت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع بنسبة طفيفة لتبلغ 66% مقارنة بنسبة 65% في نهاية العام الماضي.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 30 يونيو 2015 فقد بلغت 3,844 مليون دولار أمريكي وذلك بعد توزيع أرباح أسهم نقدية على المساهمين بنسبة 5% وبعد الأخذ بعين الاعتبار آثار تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية على الاستثمارات في البنوك التابعة. وقد حافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال لمجموعة بنك ABC على مستواها القوي حيث بلغت 20.2 % تتكون في معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبة كفايتها 17.9%. وتتجاوز النسبة الكلية لكفاية رأس المال، المحسوبة وفقاً لقواعد بازل 3 التي بدأ مصرف البحرين المركزي بتطبيقها مؤخراً، الحد الأدنى للاشتراطات الرقابية البالغ 12.5% بهامش مريح.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، صرح الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس إدارة بنك ABC: “لقد واصل البنك تحقيق النمو في أعماله في ظل بيئة مليئة بالتحديات في عدد من الأسواق الأساسية التي يزاول نشاطاته فيها وذلك بسبب التقلبات في أسعار العملات والمتاجرة. وبالرغم من ذلك، يتمتع البنك برأسمال قوي وسيولة عالية وموجودات عالية الجودة. كما أن مجلس الإدارة وإدارة البنك على ثقة كاملة بأن الاستثمارات الحالية الهادفة إلى تعميق وتعزيز أنشطة البنك في أسواقه الرئيسية ستؤدي إلى تحقيق قيمة مستدامة أكبر للمساهمين، وسوف تتخذ الإجراءات الفعالة لتحسين الأداء على المدى القصير.”

يعتبر بنك ABC من البنوك الرائدة في المنطقة ويقدم إلى عملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض الجماعية ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك خدمات التجزئة المصرفية من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.