بنك HSBC يعلن تخلّيه عن 25 ألف موظف

2015 06 09
2015 06 09

gh (2)صراحة نيوز – يعتزم بنك HSBC التخلي عن 25 ألف وظيفة من موارده البشرية، وبيع عملياته في البرازيل وتركيا، حسب ما أعلنه هذا البنك اليوم الثلاثاء.

هذه التغييرات هي جزء من خطة إعادة هيكلة رسمية تهدف إلى توفير نفقات تقدر قيمتها بخمسة مليارات دولار في أفق عام 2017.

وتمثل الوظائف التي سيتم الاستغناء عنها حوالي عشرة في المئة من الموارد البشرية لهذا البنك الذي يتوفر على ما يصل إلى 260 ألف منصب عمل.

وكانت الشركة قد استغنت في الفترة ما بين 2011 و 2014 عن ما يقارب 40 ألف منصب عمل، كما أعلنت عن زيادة تركيزها على الخدمات المصرفية عبر الانترنت والخدمة الذاتية، بما أن ذلك سيتيح إقفال 12 في المائة من فروعها.

وفضلًا عن ذلك، فإن بعض العمليات البنكية سيتم نقلها إلى مناطق تمكّن من حصد تكاليف أقل، خاصة منها الهند والصين، اللتان ستحتضنان 75 في المائة من عمليات تطوير برامجها المعلوماتية.

وقد ارتفع سهم البنك بـ1 في المائة في هونغ كونغ، ممّا يبيّن ردة فعل المستثمرين على هذه التغييرات المعلنة.

“العالم يتغيّر وكذلك نحن، وبالتالي علينا أن نواكب هذا التغيير” يقول الرئيس التنفيذي للبنك، ستيوارت جوليفير، مؤكدَا خطط البنك لتوسيع عملياته في آسيا، خاصة ما يتعلّق بمجاليْ أصول الإدارة والتأمين.

ومن المرتقب أن يعلن البنك عن تفاصيل أخرى خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين، في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، سيتطرق من خلاله إلى كل ما سيتعلق بسياسته الجديدة في التقليص من الوظائف وترشيد النفقات.

كما سيترقب المستثمرون إنهاء التكهنات حول إذا ما كان البنك سينقل مقرّه الرئيسي من لندن إلى هونغ كونغ نهاية هذا العام.