بيان : الجمعية تدرس رفع الاسعار في المستشفيات الخاصة

2014 02 15
2014 02 15

160عمان – صراحة نيوز

أكد  أمين سر جمعية المستشفيات الأردنية الدكتور ابراهيم ابو تينة، إن الجمعية تدرس رفع الفاتورة العلاجية على المواطنين والمرضى العرب والأجانب بنسبة 15- 25 %.

واضاف  في بيان صدر عن الجمعية امس أنّ المستشفيات الخاصة لم تتلق ردا من وزارة الصحة حول إعادة النظر بفاتورة الكهرباء على المستشفيات الخاصة ومناقشتها مع الحكومة التي رفعت العبء وزادت كلف النفقات الى ضعفي ما كانت عليه سابقا، حيث تم مناقشة وبحث هذا الموضوع مع وزيرالصحة الدكتور علي حياصات.

واشار ابو تينة الى ان المستشفيات شهدت رفعا لفاتورة الكهرباء بمعدل 150% العام الماضي وبداية العام الجاري لترفع فاتورة الكهرباء اجمالي المصاريف الشهرية الجارية من 20% الى 35% في الوقت الحالي جنبا الى جنب مع ارتفاعات غير مباشرة شهدها قطاع الاستثمار الصحي من حيث ارتفاع اجور الاطباء والممرضين والعاملين بالقطاع برمته وارتفاع اسعار الادوية والمستلزمات الطبية محليا وعالميا بشكل عام ولم يتم تعديل او رفع سعر الفاتورة العلاجية منذ (6) سنوات وحتى اللحظة شعورا من هذا القطاع الحيوي بمسؤولياته الوطنية تجاه المواطنين والمرضى العرب قاصدي الأردن للعلاج.

وقال ابو تينة، إن زهاء (62) مستشفى خاصا تأثر برفع فاتورة الكهربائية؛ ما وضع القطاع الصحي في دوامة مستعصية وهدد البيئة الاستثمارية لهذا القطاع اذْ جاء قرار تعديل تعرفة الكهرباء العام الماضي وبداية العام الجاري «ثلاث» مرات متتالية، مشيرا إلى ان بعض المستشفيات الخاصة بات يواجه صعوبة في دفع فاتورة الكهرباء الحالية والتي ارتفعت من (5 – 150) الف دينار بالشهر الواحد.

ودعا ابو تينة الى عدم تعريض القطاع الصحي الاردني للانهيار مطالبا بعقد اجتماع عاجل يضم وزيري الصحة والطاقة وشركة الكهرباء الوطنية لوضعهم بصورة معاناة المستشفيات جراء الرفع المتواصل على اسعار الطاقة بشكل عام والكهرباء بشكل خاص.

وكانت وزارة الطاقة اعلنت في بيان الاسبوع الماضي عدم وجود نية لديها لمناقشة اعادة التعرفة الكهربائية على قطاع المستشفيات عقب ان عدلتها بداية العام الجاري وصارت التعرفة الجديدة سارية المفعول.