بيان رقم (1) حول عاصفة هدى الشتوية القطبية

2015 01 05
2015 01 05
عاصفة هدىطقس العرب – صراحة نيوز – تُشير آخر البيانات المستلمة من نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية وصور الأقمار الاصطناعية لدى مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية في مُجمع الملك حُسين للأعمال إلى تأثر المملكة بمُنخفض جوي عميق و قوي سيتشكل نتيجة اندفاع كتلة هوائية قطبية/قارسة البرودة مُباشرة من القُطب الشمالي إلى المنطقة تبدأ بالتأثير اعتباراً من مساء الثلاثاء 6-1-2014.

و على إثر ذلك فيُتوقع أن تشهد المملكة الأحوال و الظواهر الجوية التالية:

الثلاثاء (6/1/2015) نهاراً:

-طقس عاصف بسبب الرياح القوية و التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى 100كم/ساعة. – غبار و أتربة مُثارة و رُبما عواصف رملية كنتيجة للرياح القوية.

 الثلاثاء (6/1/2015) ليلاً:

– طقس عاصف بسبب الرياح الشديدة و التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى أكثر من 100كم/ساعة. – غبار و أتربة مُثارة و رُبما عواصف رملية كنتيجة للرياح القوية. – أمطار غزيرة و عواصف رعدية و برَدَية يُتوقع أن تبدأ في شمال المملكة. – ثلوج على فترات يُتوقع أن تتساقط و تتراكم فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر في شمال المملكة و التي تشمل الأحياء المُرتفعة من محافظات إربد، جرش، عجلون و المفرق. – هناك فرصة لأن تمتد أحياناً و على فترات مُتباعدة الهطولات المطرية و الثلجية نحو المناطق الوسطى بما فيها العاصمة عمان.

 الأربعاء (7/1/2015) نهاراً:

– طقس عاصف بسبب الرياح العاتية و التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى أكثر من 100كم/ساعة -غبار و أتربة مُثارة و رُبما عواصف رملية كنتيجة للرياح القوية – أمطار غزيرة و عواصف رعدية و برَدَية مُتوقعة في شمال المملكة – تتساقط الثلوج بكثافة و تتراكم فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700متر عن سطح البحر في شمال المملكة و التي تشمل أجزاء واسعة من محافظات إربد، جرش، عجلون و المفرق -مع ساعات ما بعد الظهر و العصر  يُتوقع بدء تساقط و تراكم الثلوج في المناطق الوسطى و التي ترتفع 800متر عن سطح البحر و التي تشمل أجزاء واسعة من البلقاء، العاصمة عمان، و لاحقاً مأدبا و الكرك.

الأربعاء (7/1/2015) ليلاً:

– طقس عاصف بسبب الرياح العاتية و التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى أكثر من 100كم/ساعة. – طقس قارس البرودة و تدني كبير لدرجات الحرارة و تصل إلى الصفر و ما دون الصفر المئوي في العديد من المناطق – تساقط الثلوج في أغلب مناطق المملكة و تراكمها، و الذي قد يكون كثيفاً لاسيما فوق المُرتفعات الجبلية العالية. ويتوقع أن يشمل تساقُط الثلوج ليلة الأربعاء/الخميس بمشيئة الله أجزاء واسعة من محافظات إربد وجرش وعجلون والمفرق والبلقاء وعمّان ومادبا والكرك والطفيلة و منطقة جبال الشراه في محافظتي معان والعقبة ، وأجزاء من محافظة الزرقاء.

 وفي ظل هذه الظروف الجوية المتوقعة، يُحذر  خلال الـ فترة تأثير العاصفة هدى (بدءاً من ساعات مساء الثلاثاء) من:

– خطر شِدة سُرعة الرياح العاتية و التي تصل سُرعتها إلى أكثر من 100كم/ساعة أحياناً

– خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و رُبما إنعدامها نتيجة الغبار و الأتربة المُثارة بفعل الرياح العاتية و لاسيما في المناطق الصحراوية

– خطر تراكم الثلوج و خاصة مع ساعات ليلة الأربعاء/الخميس في أغلب مناطق المملكة.

– خطر الأنزلاقات في العديد من طُرق المملكة

– خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة كثافة الهطول

– خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة

ويؤكد المركز متابعته الحثيثة لتطورات الحالة الجوية على مدار الساعة، و سيتم إرسال المزيد من التحديثات أولاً بأول.