بيت شقير يحتضن شاهين وحميد في امسية ثنائية

2014 08 26
2014 08 26

08d6ae7a47ce16985b0e8adf1dde0bb0صراحة نيوز – اقيم في بيت شقير للثقافة والتراث في جبل عمان في العاصمة الاردنية مساء السبت 23/8/2014 حفل موسيقي بعنوان آلام الوطن لكل من عازف  العود الاردني علاء شاهين والعراقي احمد حميد وذلك بالتنسيق مع مجموعة زرابي. تخلل الامسية  مقطوعات موسيقية قدمها كل منهما بحضور حشد من عشاق العود ونخبة من الاعلاميين وقد تمنى كل من العازفين خلال الحفل تحسين الأوضاع في غزة والعراق  بعض بعزف عدة مقطوعات مؤثرة تحرك وجدان المتلقي ويجدر بالذكر أن العازفين التحقا بمدرسة الموسيقي العراقي نصير شما للعود والتي تعتمد اللون الأندلسي ويجدر ذكره أن كل من الفنان الاردني علاء شاهين والعراقي احمد حميد يتميز بأسلوب متفرد بطابع خاص.

قام الفنان العراقي احمد حميد بعزف مقطوعتين من تأليفه وهما : ندم وللعود جماليات كما قدم مقطوعة حدث في العامرية من تأليف الاستاذ نصير شمة وعزف أيضا مقطوعة من التراث العربي على مقام واحد، أما الفنان علاء شاهين فعزف 4 مقطوعات من تأليفه: آلام الوطن ورسالة الى عمان وكابريس المستحيل وهمسات العشق.

ويجدر بالذكر أن الفنان علاء شاهين موسيقي وعازف عود أردني شاب، ولد في عمّان العام 1978, تتلمذ على يد الموسيقي العراقي نصير شمه في بيت العود بالقاهرة. وهو مؤسس لفرقة أوتار، ولبيت العود العربي في الأردن العود وشارك في العديد من الحفلات الموسيقية داخل الاردن وخارجه مثل مصر وتونس والمغرب وايطاليا . أما أحدث اصداراته فهو البوم “أندلسية” ويقدم فيه 11 مقطوعة غنائية على العود، يعكس من خلالها تركيزه على التواصل مع جميع الثقافات في مختلف أنحاء العالم من خلال العود حيث يضم مجموعة من الأعمال الموسيقية المستوحاة من روح وعقل العازف، تتحدث عن المشاعر والعواطف والفن والثقافة والحضارات، ويركز فيها شاهين على القيم والمبادئ في الموسيقى العربية، التي توائم بين كل الحضارات العربية والغربية، القديمة منها والمعاصرة، إضافةً إلى توحيد الموسيقى العربية مع متطلبات العصر الحديث.

وكذلك الفنان أحمد حميد فهو عازف عود عراقي درس الموسيقى في كلية الفنون الجميلة في بغداد ليلتحق بعدها ببيت العود العربي في مصر لدراسة آلة العود على يد الاستاذ نصير شمه وتخرج بدرجة امتياز عام 2007 ثم اصبح مدرسا به. انتقل بعدها في عام 2008 ليصبح مدرسا لآلة العود ببيت العود العربي في فرع ابو ظبي  كما قام بتقديم العديد من العروض الموسيقية في مهرجانات مختلفة في معظم الدول العربية كتونس و قطر و لبنان و مصر و الامارات وغيرها، وبالاضافة الى تقديم عروض مختلفة في بعض الدول الاوروبية، عزف برفقة العديد من الموسيقيين العالميين، وهو ملحن لمجالات عدة من موسيقى تصويرية لأفلام وإعلانات وأغاني كما أسس فرقة عراق التي قدم من خلالها التراث العراقي برؤية جديدة، وأسس ثنائي العود والقانون وهو الان يدرس الموسيقى في جامعة السوربون في أبو ظبيو ولديه العديد من المؤلفات والبومه الاول صدر مؤخرا بعنوان Arabian   Strings.