بيوت كازاخية جاهزة للاجئين السوريين في الاردن

2013 06 05
2013 06 05

232سلم سفير كازاخستان في عمان بولات سيرسينباييف امس الثلاثاء مفاتيح (90) بيتا من البيوت الجاهزة ” الكرافانات” الى اسر اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري.

وقال السفير في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء ان هذه الدفعة من الكرافانات المقدمة من حكومة بلاده بتوجيهات من الرئيس نورسلطان نزارباييف تندرج في اطار حملة المساعدات الكازاخية للاجئين السوريين في المملكة.

واشار السفير الى ان هذه الدفعة من المساعدات التي سلمت بحضور رئيس المنظمة الدولية لشؤون اللاجئين في الاردن ديفيد ترتسو وعدد من المسؤولين الاردنيين تأكيد لعمق العلاقات الاردنية الكازاخستانية وترجمة لأواصر الصداقة القائمة بين قيادتي البلدين الصديقين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس نزارباييف والتي تعززت في اعقاب الزيارات واللقاءات بين الزعيمين في الفترة الاخيرة.

واشار السفير الى الصعوبات التي يواجهها الاردن نتيجة اللجوء السوري المتزايد الى اراضيه خلال العامين الماضيين ولا زال، الامر الذي القى بظلاله على الوضع الاقتصادي والمائي في الاردن، داعيا المجتمع الدولي الى تقديم المزيد من المساعدات للاردن ليتمكن من تجاوز التحديات التي يشكلها اللجوء السوري على المملكة.

واكد السفير في السياق ذاته موقف كازاخستان الداعم للجهود الدولية الرامية الى ايجاد حل سياسي من خلال الحوار بين الاطراف المتنازعة في سوريا لتأمين الامن والاستقرار في هذا البلد.

وثمن سيرسينباييف الجهود الكبيرة التي يبذلها الاردن قيادة وحكومة وشعبا في سعيه الدؤوب اقليميا ودوليا من اجل حل الازمة في سوريا والمحافظة على وحدة الاراضي السورية وتأمين المأوى المناسب الى اكثر من 263 الف لاجئ سوري.

وأشار الى اعلان وزير الخارجية الكازاخية خلال انعقاد مؤتمر منظمة التعاون الاسلامي العام الماضي تقديم 200 الف دولار امريكي لمساعدة اللاجئين السوريين في المملكة.