بي بي سي: أوروبا تمضي قدما في تطوير صاروخ “اريان 6”

2014 12 04
2014 12 04

635533048655730000لندن – صراحة نيوز – وافق وزراء البحث الأوروبيون على تطوير صاروخ أوروبي جديد يحمل اسم “اريان 6” ليحل محل “آريان 5″، الذي يسيطر على السوق الأوروبية منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي) اليوم الخميس، أن الصاروخ الجديد سيخلف “اريان 5” الذي رغم نجاحه الكبير، ويعمل منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، وتمكن من السيطرة على السوق لحملة أقمار صناعية تجارية كبيرة، يواجه منافسة شديدة بسبب السعر.

واضافت أن الدول الاعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية وافقت على المشروع أثناء اجتماع خاص عقد في لوكسمبورغ، كما اتفقوا أيضا على تمويل محطة فضائية ومسبار يتوجه إلى المريخ. وتبلغ قيمة التمويل الذي اتفقت عليه دول الوكالة 5,924 مليار يورو، لتغطية نفقات عدد من البرامج خلال السنوات القادمة منها تغطية نفقات “اريان 6″، وكذلك لتطوير الصاروخ الأوروبي الإيطالي الصنع، فيغا.

ونقلت الهيئة عن مدير وكالة الفضاء الأوروبية، جان- جاك دوردين قوله ” كان الاجتماع الوزاري ناجحا نجاحا عظيما”.

وقالت الهيئة، أن صاروخ “اريان 5” يواجه منافسة شديدة ممن يقدمون خدمات منافسة بكلفة أقل، ومن الممكن أن تنهار مكانته في النصف الثاني من العقد الحالي، ويبدو أن الصاروخ “آريان 6” هو الرد على هذه التحديات، حيث ستستخدم المركبة طرقا اكثر حداثة في الإنتاج، وبساطة أكثر في التجميع في محاولة لتقليل التكلفة.

وصمم الصاروخ الذي سيسمح بتعديله ليناسب أنواعا عدة من الأقمار الاصطناعية والمهام، ليتمكن من تحقيق نتائج اقتصادية افضل بسبب استخدامه بشكل متكرر.

واشارت بي بي سي إلى أن فرنسا وألمانيا وهما الداعمتان الأكبر للصاروخ الأوروبي الجديد اتفقتا على المضي قدما في المشروع، وذلك بعد شهور من المفاوضات الصعبة،.

وانتهى اجتماع لوكسمبورغ إلى تخصيص 800 مليون يورو للمحطة الفضائية وأنشطتها حتى عام 2017، وهو أقل من المبلغ الذي طرح في بداية الاجتماع بحوالي 20 مليون يورو، وقد تحقق ذلك بتعهد الايطاليين بالعودة التدريجية إلى مستويات التمويل التي انسحبوا منها منذ عامين، و بتقديم البريطانيين مبلغا مرة واحدة للمحطة الفضائية في الاجتماع الوزاري عام 2012 – لمشاركة مالية أكبر.

كما ناقش الاجتماع مسبار “إكسو مارس”، المقرر إرساله إلى المريخ عام 2018، بحثا عن أي أدلة على وجود حياة حالية أو سابقة.