تأجيل النظر بقضية الكردي الى الخميس

2013 01 14
2014 12 14

ارجأت محكمة جنايات عمان جلستها الاولى للنظر في محاكمة رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الاردنية وليد الكردي حتى الخميس المقبل.

وحضر الجلسة المدعيان العامان لدى هيئة مكافحة الفساد القاضي عبدالاله العساف والقاضي عاصم الطراونة.

واعتبرت المحكمة التي عقدت اليوم برئاسة القاضي الدكتور سعد اللوزي وعضوية القاضي نصار الحلالمة ان المهلة الممنوحة للكردي لتسليم نفسه للسلطات القضائية تبدأ منذ تاريخ نشر التبليغ في الصحف وليس منذ صدور قرار الاتهام.

وقال القاضي اللوزي ان قانون اصول المحاكمات الجزائية رسم اجراءات يتعين استنفادها لتبليغ المتهم الفار من وجه العدالة بحيث اذا لم يحضر بعد استنفاذ الاجراءات القانونية يتم محاكمته غيابيا.

واضاف ان المحكمة وجدت ان المتهم بلغ قرار الامهال في صحيفة “العرب اليوم” في السادس من كانون الثاني الحالي، مؤكدا في الوقت ذاته ان المدة المقررة لتسليم المتهم نفسه للسلطات القضائية والبالغة عشرة ايام حسب نص المادة 343/3 و245 من قانون اصول المحاكمات الجزائية لم تنفد.

وقررت المحكمة رفع الجلسة الى حين استنفاذ المدة القانونية والتي تبدأ وفق القاضي اللوزي اعتبارا من تاريخ نشر التبليغ في الصحف اي الخميس المقبل.

ولم تظهر حتى الان أي جهة قانونية رسمية للدفاع عن الكردي.

وكان المدعيان العامان المنتدبان لدى هيئة مكافحة الفساد القاضيان عاصم الطراونة وعبد الإله العساف أصدرا قراري الظن المتضمن اعتبار الكردي مشتكى عليه بجنايات استثمار الوظيفة خلافاً لأحكام قوانين العقوبات والجرائم الاقتصادية وهيئة مكافحة الفساد بعد ان أنهيا التحقيق في ملفي شركة الفوسفات المحالين إليهما من مجلس هيئة مكافحة الفساد.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية وليد الكردي قدم استقالته من منصبه، معللا خطوته هذه بحملات التشكيك والتصيد ونكران الانجاز وتغييب الحقائق التي ادت الى التأثير على مقدرات الشركة، والاضرار بمصالحها.