تأهيل 5 شركات من ضمن 20 شركة لعطاء ناقل البحرين

2016 11 29
2016 11 29

erصراحة نيوز – كشف مصدر مسؤول في وزارة المياه والري أنه تم الانتهاء من تأهيل 5 ائتلافات عالمية لعطاء مشروع ناقل البحرين- المرحلة الأولى، وذلك من ضمن 20 شركة عالمية متخصصة كانت قبلت عروضها بمرحلة التأهيل المسبق ومختصة بتنفيذ مشاريع كبرى خاصة مشاريع التحلية والمياه.

وقال المصدر، في بيان صحفي صدر أمس عن الوزارة، إن الوزارة انتهت من عملية الاختيار عبر لجنة العطاءات الخاصة المشكلة بموجب نظام الاشغال الحكومية بالمشروع واللجان الفنية المتخصصة، مبينا أن جنسيات هذه الشركات هي من الصين وفرنسا وسنغافورة وكندا وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية اضافة الى اسبانيا.

واوضح المصدر المسؤول ان 17 ائتلافا عالميا ضمت 60 شركة عالمية من دول مختلفة كانت تقدمت بعروضها للوزارة في 20 حزيران (يونيو) الماضي بناء على دعوة تأهيل عطاء تنفيذ مشروع ناقل البحرين، والتي طرحتها الوزارة.

واشار الى انتهاء الوزارة من إجراءات التأهيل المسبق لائتلاف الشركات المهتمة في تنفيذ وتمويل المشروع مؤكدا أهمية هذه الخطوة للسير بالتنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

وبدأت مرحلة تأهيل الشركات من خلال دعوة مفتوحة لجميع الشركات العالمية والمحلية المختصة في هذا المجال لتقديم عروض التأهيل المسبق وحسب شروط الدعوة حيث قامت 93 شركة عالمية مختصة بتنفيذ مشاريع الـ BOT (البناء والتشغيل ونقل الملكية) بشراء وثائق التأهيل المسبق.

وذكر المصدر ان المرحلة الاولى من مشروع ناقل البحرين تتضمن عنصرين هما محطة تنقية وتحلية المياه (SWRO)، وثانيا نظام نقل للمياه يتضمن مأخذا للمياه داخل البحر الاحمر، محطة ضخ المأخذ، خط أنابيب ومحطة ضخ لنقل المياه الناتجة عن عملية التحلية، وكمية اضافية من مياه البحر الاحمر الى موقع اللسان في البحر الميت، بما فيها مرافق التصريف داخل البحر (خط الانابيب البيئي)، الى جانب ذلك سيتم من خلال هذا الخط انشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 32 ميجاوات/سنويا باستخدام فرق المنسوب البالغ 650 مترا. وبين أن مخطط تنفيذ المرحلة الأولى سيعتمد على تنفيذ المشروع على نظام البناء، التشغيل ونقل الملكية (BOT) ولمدة 25 عاماً، حيث سيتم تغطية كلفة التنفيذ وكلفة التشغيل من خلال سعر المياه المحلاة، وسعر المياه المزودة إلى البحر الميت.

ومن المتوقع كذلك أن يتم تغطيتها جزئيا بمساهمة في رأس المال من وزارة المياه والري من خلال منح مقدمة من الدول الصديقة والصناديق المالية العالمية، وذلك للمساهمة في إنقاذ البحر الميت وبمقدار يصل إلى (400) مليون دولار.

وستقوم شركة المشروع بجمع التمويل اللازم لتغطية جميع تكاليف المشروع، ناقص مساهمة رأس المال التي تقدمها وزارة المياه من خلال منح المجتمع الدولي، وتبلغ كلفة المشروع الإجمالية حسب تقديرات استشاري المشروع بحوالي (1.1) مليار دولار.

وبين المصدر ان الوزارة انهت تحضير وثائق عطاء المشروع (RFP) حيث سيتم تسليمها لائتلاف الشركات الخمس المؤهلة خلال كانون الأول (ديسمبر) المقبل حيث ستقوم هذه الائتلافات بتقديم عروضها المالية والفنية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين.

وأضاف المصدر أن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ في الربع الأول من العام (2018) والانتهاء منه في الربع الرابع لعام (2020)، ما سيمكن الوزارة من تنفيذ عدد من المشاريع السياحية الرائدة في منطقة الوادي، على طول مسار الخط، وتشمل العديد من المنتجعات السياحية والمشاريع الصناعية والتي ستعرض للاستثمار الداخلي والخارجي وإنشاء مركز بحثي فريد لإثراء التجربة الهندسية الأردنية، من خلال إجراء الدراسات والأبحاث بالتعاون مع شركة البوتاس العربية والتأكد من تنفيذ الخطط البيئية خلال تنفيذ المشروع وعملية خلط المياه.